مؤسسة النفط الليبية: تطوير حقل الحمادة سيكون عبر ائتلاف دولي

0
281
مؤسسة النفط الليبية
مؤسسة النفط الليبية

قالت المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا، إن المجلس الأعلى للطاقة، أوصى بخيار الاستثمار في حقل الحمادة، عبر ائتلاف شركات دولية، بدلا من التمويل الذاتي عبر شركات محلية تابعة للمؤسسة.

وأضافت المؤسسة في رسالة وجهتها إلى النائب العام الليبي، أن من خيارات الاستثمار هي تطوير الحقل ذاتيا عبر شركات وطنية تابعة للمؤسسة، مع توفير التمويل بنحو 4 إلى 5 مليارات دولار.

وأوضحت المؤسسة، أنه في حالة عدم القدرة على تمويل تطوير الحقل ذاتيا، ستتم دعوة ائتلاف شركات إيني الإيطالية وتوتال الفرنسية وأدنوك الإماراتية، من أجل التفاوض، مؤكدة أن المجلس الأعلى للطاقة أوصى بهذا الخيار الأخير.

وأشارت المؤسسة إلى أن تمويل أعمال تطوير الحقل سيجرى عبر تقاسم بين مؤسسة النفط والائتلاف بـ50% للطرفين، وتكون نسبة استرجاع التكاليف 40%، واحتساب نسبة مقاسمة الإنتاج بعد استرجاع التكاليف بمتوسط 30%، مشيرة إلى أن الاحتساب سيجرى عبر تطبيق «RFACTOR»، وأن قيمة الدخل لن تحدد إلا بعد بيان المصاريف الفعلية للشريك.

وسيسدد الائتلاف 100 مليون دولار كاسترجاع مصاريف الاستكشاف لمصلحة مؤسسة النفط، بالإضافة إلى 50 مليون دولار منحة توقيع، و10 ملايين دولار إسهاما في تنمية المنطقة المحيطة بالحقل.

ودعت مؤسسة النفط إلى ضرورة تنفيذ مشروعات زيادة إنتاج الغاز، وذلك لسد العجز المتوقع في الغاز خلال العام الحالي، وعدم كفاية الغاز الممنوح لاستهلاك الشركة العامة للكهرباء مستقبلا، خاصة في العام 2026، وما تمثله فاتورة توريد وقود الديزل لشركة الكهرباء من مبالغ طائلة يمكن توفيرها بزيادة إنتاج الغاز، البديل الأرخص والأكثر نظافة من ناحية البيئة.