موقع أمريكي: 6 مشروعات لتطوير البنية التحتية في شرق ليبيا خلال 2024

0
621
رئيس الحكومة الليبية المكلفة أسامة حماد
رئيس الحكومة الليبية المكلفة أسامة حماد

نشر موقع “إنرجي كابيتال آند باور” الأميركي تقريرا، كشف فيه عن ستة مشروعات ضخمة، تتعلق بالبنية التحتية يجرى العمل على تطويرها خلال العام 2024، بينها مطار ومترو بنغازي، ومشروعات للسكك الحديدية ومحطة للطاقة الشمسية.

وقال الموقع، إنه تم إطلاق لجنة إعادة الإعمار، وأطلقت الحكومة الليبية المكلفة من مجلس النواب، العديد من المبادرات التي تهدف إلى تعزيز النمو الاقتصادي المحلي، وذلك بالتزامن مع افتتاح خمسة جسور حديثة البناء في يناير الماضي، مع تنفيذ المزيد من المشاريع في مجالات السكك الحديدية والطيران والطاقة المتجددة.

وأوضح التقرير، أن أول المشروعات، سيكون بناء المطار الجديد في مدينة بنغازي، بالتعاون بين بلدية بنغازي وشركة “ترمينالز” القابضة، حيث يقع المطار في منطقة “تيكا” على بُعد 18 كم جنوب شرق بنغازي في مطار نادي طيران بنغازي المهجور.

وقال الموقع، إن المشروع الثاني، هو تطوير السكك الحديدية في الشرق، وذلك في إطار شراكة مبرمة، في نوفمبر العام 2023، بين التحالف الصيني “بي إف آي” والسكك الحديدية في طرابلس.

أم المشروع الثالث، فهو يتعلق بإحياء خطة وُضعت بالعام 2008 لبناء سكة حديدية تربط بين مدينتي سرت وبنغازي، وذلك وفق اتفاق شراكة مبرم بين السكك الحديدية الليبية وشركة السكك الحديدية الروسية.

أما المشروع الرابع، تطوير مخطط مدينة بنغازي الحضري، إذ أبرمت البلدية شراكة مع شركة “ليد” اليونانية للاستشارات الهندسية، لبدء مخططها العام في يونيو 2023، بهدف تحديث المدينة وتوسيعها.

تمثل المشروع الخامس  في إنشاء محطة للطاقة الشمسية بقدرة 1500 ميجاوات في الشرق، تنفيذا لمذكرة تفاهم موقعة في يونيو العام 2023 بين مجموعة البناء باور تشاينا، وشركة المرافق الكهربائية الفرنسية وحكومة حماد.

أما المشروع السادس فيشمل إنشاء مترو في مدينة بنغازي بناء على اتفاق شراكة وقعته حكومة أسامة حماد في مايو 2023، مع تحالف (كونسورتيوم)، يضم المجموعة الصينية “بي إف آي” ومجموعة سكك حديد الصين وشركة أروب الاستشارية ومجموعة التكنولوجيا سيمنز.