برنامج الأغذية العالمي: ليبيا تعاني من انعدام الأمن الغذائي والفقر

0
222
برنامج الأغذية العالمي

أصدر برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة، تقريرا كشف خلاله أن ليبيا مازالت تعاني من انعدام الأمن الغذائي والفقر وسوء التغذية، على الرغم من تحسن الوضع الإنساني.

وأشار البرنامج في تقريره إلى استمرار جهوده لتوصيل المساعدات الغذائية لآلاف المحتاجين في ليبيا.

وكشف البرنامج، عن أن ليبيا بحاجة إلى تمويل قدره 14.1 مليون دولار أميركي خلال الفترة بين شهري أبريل وسبتمبر المقبل، من أجل تنفيذ برامجها داخل ليبيا، مشيرة إلى أن عدد المستفيدين من تلك البرامج بلغ 40 ألفا و546 شخصا حتى مارس الماضي.

وأوضح أنه على الرغم من تحسن الوضع الإنساني بشكل عام، إلا أن ليبيا لا تزال تعاني انعدام الأمن الغذائي، وسوء التغذية والفقر المتعدد الأبعاد، وانعدام المساواة في الدخل وانخفاض الإنتاج الزراعي، بالإضافة إلى تداعيات التغير المناخي.

ولاحظ البرنامج ارتفاع الحد الأدنى لتكلفة سلة الإنفاق الغذائي بنسبة7% خلال شهر مارس، مقارنة بشهر فبراير الماضي، لتصل إلى 847 دينارا تقريبا.

ويرى البرنامج، أن يؤثر ضعف أداء الدينار الليبي مقابل الدولار في السوق الموازية على أسعار السلع والخدمات المتاحة للسكان، مما يؤدي إلى تآكل القوة الشرائية، خاصة بالنسبة للسكان ذوي الدخل المنخفض.

وأشار التقرير إلى أن ليبيا تجد صعوبة كبيرة في التعامل مع تداعيات العاصفة دانيال، وما صاحبها من فيضانات غير مسبوقة دمرت أجزاء من شرق ليبيا، وتسببت في حركة نزوح واسعة.