ليبيا.. عميد وازن يطالب بالدعم لمواجهة تدفق المهاجرين السودانيين

0
182
عميد بلدية وازن الليبية

طالب عميد بلدية وازن الليبية، أحمد سعيد كردي، الجهات المختصة بتقديم الدعم والمساعدات للبلدية في ملف الهجرة غير النظامية، خاصة مع زيادة عدد المهاجرين السودانيين المبعدين من تونس.

وقال عميد البلدية في تصريحات صحفية له اليوم الأحد،، إن البلدية تواجه مشكلة تدفق المهاجرين السودانيين الذين يخرجون من تونس، وغيرهم من الجنسيات الأخرى.

وأضاف: “البلدية تفتقر لأبسط الإمكانات، بينما يجرى تسجيل نحو من 20 إلى 50 مهاجرا غير نظامي يوميا منذ الأسبوع الأخير في شهر رمضان الكريم إلى يومنا هذا”.

وتابع كردي أن البلدية ليس بها فرع لجهاز مكافحة الهجرة غير الشرعية، وليس بها مركز إيواء حتى، ولديها تدفق كبير من المهاجرين.

وأشار إلى غياب إمكانات للإيواء أو الإعاشة بالبلدية.

وتابع: “جمعية (وازن الخير) قدمت مجهودا كبيرا لتقديم المساعدة، وخاطبنا جميع الجهات المختصة، لكن دون رد أو تقديم المساعدة لنا”.

وأشار إلى تجميع المهاجرين غير النظاميين في مكان موقت حتى تجرى إعادة ترحيلهم إلى النقاط التي جاءوا منها.

 وقال: “نحن نحاول بمجهودات ذاتية، ولم تتعاون معنا أي جهة، ونحتاج للدعم في هذا الملف تحديدًا، لأن هذه الأزمة ربما تستمر طويلًا، ناهيك عن الأمراض المعدية”.

ولفت إلى عقد اجتماع مع جهاز الحرس البلدي، لمجابهة هذا الملف، ومحاولة حصر أعداد المهاجرين.

وأضاف عميد وازن: “المعبر يشهد ازدحامًا وساعات الانتظار تترواح ما بين ساعتين حتى 12 ساعة في اليوم أحيانًا بسبب وجود ممر واحد من الجانب التونسي، ناهيك عن التفتيش الدقيق الذي يأخذ وقتا أيضا”.

وقال إن البلدية لم تسجل أي ملاحظات، والعمل في المعبر يسير بشكل انسيابي والحركة اعتيادية، بالإضافة إلى أن حركة الشاحنات طبيعية بعد تسجيلها في القوائم.