الحكومة الليبية المكلفة تتخذ إجراءات عاجلة لمواجهة تفشي الحمى القلاعية بين المواشي

0
528
رئيس الحكومة الليبية المكلفة أسامة حماد
رئيس الحكومة الليبية المكلفة أسامة حماد

وجه رئيس الحكومة الليبية المكلفة أسامة حماد، كل من وزير الزراعة والثروة الحيوانية، ووكيل عام وزارة الحكم المحلي، ورئيس جهاز الحرس البلدي، باتخاذ كافة التدابير الوقائية، لمواجهة تفشي وباء الحمّى القلاعية بين المواشي.

وجاء تعليمات حماد، بعد ورود تقارير بشأن الوضع الوبائي، لهذا المرض المنتشر بين المواشي في عدد من المدن الليبية، وما يشكله من خطر على الإنسان والثروة الحيوانية.

وأكد رئيس الحكومة الليبية توفير القيم المالية المخصصة لشراء اللقاحات والأمصال لمواجهة الوباء، مطالباً الجهات المعنية بتوفير الأمصال والأدوية والملابس الواقية اللازمة لمكافحة الوباء.

كما وجه بضرورة متابعة أماكن الرعي، والسلخانات، والأماكن التي يشتبه بانتشار الوباء فيها أو عن طريقها، مع ضرورة تحديد سلخانات معتمدة لذبح المواشي في كل المدن.

كما وجه بمنع تنقل المواشي بين المناطق والمدن بشكل نهائي، وتكليف شركات الخدمات العامة بتحديد أماكن مخصصة للمواشي النافقة.

ووجه حماد، أيضاً بالتنسيق مع وسائل الإعلام المحلية ومنصات التواصل الاجتماعي، لتوعية المواطنين بمدى خطورة الوباء، وطلب التبليغ عن أي حالات اشتباه تتم ملاحظتها، مع ضرورة إحاطة رئيس الوزراء بتقرير يومي عن الوضع الوبائي، والإجراءات المتخذة حياله.