المنفي: نخطط لمشروعات كبرى لزيادة إنتاج الغاز في ليبيا

0
552

قال رئيس المجلس الرئاسى الليبي محمد المنفي، إن بلاده تخطط لإطلاق مشاريع كبرى لزيادة القدرة الإنتاجية من الغاز الطبيعى، ويجرى الإعداد لطرح جولة تراخيص جديدة لاستكشاف النفط والغاز خلال 2024 في اليابسة والمناطق البحرية الليبية.

وقال المنفي، في كلمته خلال منتدى البلدان المصدرة للغاز في العاصمة الجزائر، أمس السبت، إن التقدم السياسي والأمنى فى ليبيا والمصالحة الوطنية أدى إلى تمكين الشركات العالمية من العودة إلى ليبيا للعمل فى مجال أنشطة الاستكشاف والإنتاج والتطوير. 

وأكد المنفي التزام ليبيا بأهداف المنتدى كمنصة فاعلة للدول الأعضاء للتعاون والتنسيق فى القضايا المتعلقة بالغاز الطبيعي، وتشجيع تبادل وجهات النظر والتحليل المشترك لظروف السوق وآفاق نمو الغاز واستخداماته.

ولفت رئيس المجلس الرئاسي إلى سعي ليبيا للعمل مع الأشقاء في إفريقيا والأصدقاء في غرب المتوسط، لتحقيق التعاون الذي يُمكن المنتجين في القارة الإفريقية من الوصول إلى الأسواق العالمية والأوروبية؛ نظراً للموقع الجغرافي لليبيا وقربها من الأسواق الأوروبية، بما يحقق المصلحة المشتركة بين عدد من الدول المنتجة والدول المستهلكة.

وشدد على ضرورة الاهتمام باستخدام الغاز الطبيعي كمصدر محوري للطاقة النظيفة للإسهام في مواجهة تحديات تغير المناخ والتخفيف من آثارها في أكبر عدد ممكن من البلدان، إضافة إلى سبل نقل وتمكين التقنيات المتطورة في استكشاف وتطوير واستدامة صناعة الغاز، للمساهمة في بلوغ التنمية المستدامة 2023، وأجندة أفريقيا 2063، وعلى رأسها أمن الطاقة.