56 عميد بلدية ليبية يرفضون مبادرة المبعوث الأممي

0
552
المبعوث الأممي إلى ليبيا عبد الله باتيلي
المبعوث الأممي إلى ليبيا عبد الله باتيلي

أصدر 56 من عمداء المجالس البلدية في ليبيا، بيانا مشتركا أعلنوا فيه تأييدهم موقف الحكومة المكلفة من مجلس النواب، الرافض لمبادرة المبعوث الأممي الهادفة لعقد اجتماع تحضيري بمشاركة ممثلي الأطراف الرئيسية الخمسة، من دون دعوة الحكومة.

وأكد العمداء، خلال البيان رفضهم لما تخطط له البعثة الأممية، كونها تعمل عكس الغرض الذي كلفت من أجله، معتبرين أن ذلك يرسخ عوامل التشظي واستمرار الانقسام بين الليبيين.

واتهم العمداء البعثة الأممية بانحيازها إلى طرف بعينه لمؤازرته في الاستمرار في اغتصاب السلطة، وذلك من خلال دعوتها لحكومة الوحدة منتهية الولاية والمجلس الرئاسي، رغم انتهاء المدة المحددة لهما، مشددين على رفضهم تكرار التجارب السابقة التي ستؤدي إلى زعزعة حالة الاستقرار ورفض الانصياع لأي جسم منتخب.

والخميس الماضي، أعربت حكومة حماد في بيان عن استغرابها من إقحام حكومة منتهية الولاية في الحوار الذي يعتزم المبعوث الأممي عقده، مقابل إقصاء حكومة معينة من مجلس النواب، مشيرين إلى أن المجلس الرئاسي وحكومة الدبيبة كيانات منبثقة عن اتفاقات سابقة وانتهت مدتها وولايتها، كما أنها لم تُنتخب ولم تنبثق عن كيانات الشرعية المنتخبة.

واعتبرت الحكومة في بيانها أن باتيلي لا يصلح لإدارة الأزمة الليبية، لكونه منحازا لطرف دون الآخر، داعية إلى تعيين مبعوث جديد يرأس البعثة الأممية ويكون اختياره وفق معايير الحياد والكفاءة ونزاهة الذمة.