توجيهات مشددة للمنافذ الحدودية الليبية لمنع تسلل حشرة “بق الفراش”

0
427
مركز مكافحة الأمراض الليبي
مركز مكافحة الأمراض الليبي

أعلن مدير مكتب الرقابة الصحية الدولية بالمركز الوطني لمكافحة الأمراض والأوبئة، إصدار تعميما إلى رؤساء الوحدات الصحية بمنافذ الدخول، لاتخاذ إجراءات من شأنها منع تسلل حشرة بق الفراش، بعد انتشارها الكبير في فرنسا.

وفي تعميمه، طالب مدير المركز، عبدالحميد قرقد، برفع درجة الانتباه وأخذ الحيطة وزيادة التدقيق أثناء عمليات تفتيش وسائل النقل على أن تجرى فحوصات شاملة بانتظام لجميع وسائل النقل الداخلة إلى المنافذ الحدودية، وتحديدا القادمة من فرنسا أو أي دولة تسجل تفشيا لحشرة البق.

كما دعا إلى التنسيق مع سلطات المنفذ لإجراء عمليات تطهير وتعقيم للأمتعة والبضائع الواردة من الدول التي يثبت فيها انتشار هذه الحشرة واستخدام المواد المطهرة المناسبة للقضاء على البق، وتعزيز التوعية والتثقيف لدى الموظفين في نقاط الدخول حول حشرة البق وأعراضها وكيفية التعامل معها.

كما أكد على اتخاذ الإجراءات اللازمة للتصدي لها، وذلك بنشر المواد العلمية التوعوية التي عممت على الوحدات الصحية، وجرى إعدادها من إدارة مكافحة الأمراض المشتركة.

وشدد أيضا على ضرورة التنسيق والتواصل مع الحجر الزراعي بالمنافذ وسلطات الجمارك للتبليغ عن أي ظهور لهذه الحشرة بالمنافذ والتعاون المشترك للقضاء عليها، بالإضافة إلى متابعة شكاوى المسافرين في حال وجود حكة بالجسم أو أي ملاحظات عن وجود هذه الحشرة داخل وسائل النقل أو صالات الانتظار.

كما دعا المكاتب الصحية إلى تبليغ مكتب الرقابة الصحية الدولية عن أي حالات اشتباه والتواصل مع غرفة طوارئ صحة المجتمع بالمركز الوطني لمكافحة الأمراض.