دبيبة يوجه بتشكيل لجنة فنية لمتابعة وضع السدود في ليبيا

0
166
عبد الحميد دبيبة
عبد الحميد دبيبة

عقد رئيس حكومة الوحدة الوطنية المنتهية ولايتها، عبدالحميد دبيبة، اجتماعا مع الإدارة العامة للسدود بوزارة الموارد المائية، بحضور وكيل وزارة الموارد المائية ووزير التخطيط المكلف ووزير الدولة لشؤون رئيس الحكومة ومجلس الوزراء وعدد من الخبراء في مجال السدود.

وخلال الاجتماع، ناقش دبيبة مع الحضور وضع السدود، كما قدم وزير التخطيط المكلف محمد الزيداني موقفا حول التعاقدات المبرمة من قبل الهيئة العامة للمياه سابقا بشأن صيانة وتطوير عدد من السدود ومن بينها سد وادي درنة وأبو منصور المتعاقد عليه منذ العام 2007 وتوقف العمل منذ العام 2011 من قبل شركة أرسيل التركية والتي غادرت ليبيا عام 2011.

كما قدم مستشار وزارة الموارد المائية عرض ضوئي يبين أوضاع السدود العامة في ليبيا.

وأكد بأن سد وادي درنة وأبو منصور تم تفقده عام 1978 وكان الهدف منه الحماية من الفيضانات، وتم التعاقد على المادة لتأهيله وصيانته مع شركة أرسيل والتي غادرت البلاد عام 2011، وتم سرقة الآليات وتدمير موقع المشروع.

كما أوضح بأن سد وادي المجينين ووادي تلال وغيرها من السدود شبه متهالكة تحتاج إلى خطة ناجحة للتنفيذ.

وأصدر الدبيبة تعليماته بضرورة تشكيل لجنة من الخبرات الوطنية من كل مناطق ليبيا لوضع السدود، وفق جدول زمني لإعادة تأهيل السدود وبناء سد وادي درنة وتقديم مقترح، موجها بضرورة تطوير الإدارة العامة للسدود لتكون هيئة مستقلة إداريا وماليا والعمل على الاهتمام بالسدود وإدارتها وعرضها على مجلس الوزراء.