هل يزيد الإنتاج النفطي في ليبيا إلى 15% خلال 2023؟

0
148
نفط ليبيا
نفط ليبيا

توقعت بعثة صندوق النقد الدولي للتشاور مع ليبيا، نمو إنتاج الهيدروكربونات بنحو 15 % في العام 2023 بعد زيادة إنتاج النفط من مليون برميل يومياً في العام 2022 إلى نحو 1.2 مليون برميل يوميا في العام 2023.

وقالت صحيفة واشنطن بوست، إن البعثة توقعت استمرار نمو إنتاج الهيدروكربونات تدريجيا بعد ذلك. وبالنظر إلى المستقبل، وبافتراض استمرار احتواء الإنفاق المالي، فإن الإسقاط الأساسي يتمثل في الانخفاض التدريجي في الفوائض المالية والخارجية على مدى السنوات المقبلة.

وعقدت بعثة الصندوق، الأسبوع الماضي، مشاورات في تونس مع مسؤولين من وزارات الاقتصاد والمالية والتخطيط، بالإضافة إلى ممثلين عن المصرف المركزي والإحصاء. 

وأشارت البعثة إلى أن المخاطر الرئيسية للتوقعات المستقبلية تتمثل في انخفاض أسعار النفط بسبب النمو العالمي الأقل من المتوقع، وتجدد الصراع أو الاضطرابات الاجتماعية التي تؤدي إلى تذبذب إنتاج النفط. 

وبلغ إنتاج النفط الليبي نحو مليون و200 ألف برميل خلال آخر إعلان صادر عن المؤسسة الوطنية للنفط الأحد الماضي، وذلك في وقت تأمل فيه حكومة الوحدة الوطنية الوصول إلى إنتاج مليوني برميل.

وأكد وزير النفط في حكومة الوحدة الوطنية محمد عون، في فبراير الماضي، أنه رفع القدرة الإنتاجية من النفط والغاز في ليبيا مع نهاية العام الجاري، مع استهداف مليوني برميل مستقبلاً، مشيراً إلى إمكانية تحقيق المستهدفات بشرط تضافر الجهود والعمل بكفاءة عالية، والتعاون مع الشركات العالمية ومساهمتها.