وزارة الصحة الليبية تواصل استعداداتها لإطلاق مبادرة “دعامة الحياة” لمرضى القلب

0
195

ناقش نائب رئيس حكومة الوحدة الوطنية، وزير الصحة المكلف رمضان أبوجناح، الإثنين، الاستعدادات النهائية لإطلاق “البرنامج الوطني لدعامة الحياة”. 

ويهدف البرنامج إلى إنعاش الخدمات الطبية لمرضى القلب داخل المراكز الطبية المتخصصة والمستشفيات الكبرى، بالتعاون مع استشاريي أمراض القلب، لدعم برنامج توطين العلاج بالداخل.

وجاء ذلك خلال اجتماع مع أعضاء اللجنة العلمية العليا للبرنامج الوطني لأمراض وجراحة القلب والأوعية الدموية، بحضور وكيل وزارة الصحة لشؤون المستشفيات سعدالدين عبدالوكيل، ومدير مكتب البرامج الوطنية بوزارة الصحة، ومدير إدارة الموارد البشرية.

وتتولى اللجنة العلمية العليا للبرنامج الوطني لأمراض وجراحة القلب والأوعية الدموية بموجب قرار تشكيلها رقم (275) لسنة 2019، استحداث برنامج مجتمعي وطني متكامل للوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية، ووضع الخطط والسياسات للحد من أعباء أمراض القلب والأوعية الدموية الصحية منها والنفسية والاجتماعية والاقتصادية على الفرد والمجتمع. 

وبحسب بيان نشرته وزارة الصحة على فيسبوك، تتولى اللجنة منح أمراض القلب والأوعية الدموية الأولوية وإدراجها ضمن السياسات العامة والخاصة في كافة قطاعات الدولة واعتبارها برنامجا وطنيا، إلى جانب استحداث السجل الوطني لأمراض وجراحة القلب والأوعية الدموية.

ومن بين المهام إجراء المسوحات الطبية لاكتشاف الأمراض المختلفة مبكرا، وتحديد وتقييم عوامل الاختطار في المجتمع، فضلاً عن حل المشاكل المترتبة عن القصور في بعض التخصصات الأساسية النادرة مثل جراحة القلب للأطفال وتخدير الأطفال والدراسات الكهروفسيولوجية.

وبموجب القرار، تمثل الرعاية الصحية الأولية حجر الزاوية في الخدمات الصحية لضمان وصول الخدمة لمستحقيها بغض النظر عن مكان سكنه، إلى جانب الاهتمام بالإسعاف بحيث يكون إسعاف متطور وفعال وتفعيل استعمال رقم هاتفي موحد في ربوع ليبيا كافة.