مؤسسة النفط تطوّر خطتها الاستراتيجية لقطاع النفط والغاز في ليبيا

0
200
رئيس مؤسسة النفط الليبية فرحات بن قدارة

أعلنت المؤسسة الوطنية للنفط عن شروعها في تطوير الخطة الاستراتيجية الجديدة لقطاع النفط والغاز في ليبيا وذلك عبر تعاقدها مع شركة “كيرني” الأمريكية، أحد أكبر بيوت الخبرة العالمية. 

بالإضافة إلى إنشاء مكتب البرامج الإستراتيجية الذي سيتولى تنفيذ هذه الخطة، صحبة العديد من المبادرات والمشاريع والبرامج لقيادة وتطوير قطاع النفط والغاز في ليبيا، بهدف التغيير ومواكبة التطورات التي جدّت على هذا القطاع في العالم.

وأعلن رئيس مجلس إدارة المؤسسة الوطنية للنفط، فرحات بن قدارة، عن هذه الخطوات الجديدة في اجتماع في مدينة بنغازي، ضمّ مجلس إدارة المؤسسة، ورؤساء لجان الإدارة للشركات التابعة لها، والمدراء العامون، وفريق مكتب البرامج الإستراتيجية.

وقال فرحات بن قدارة: “نمتلك رؤية طموحة للعودة بليبيا لمصاف الدول الرئيسية المنتجة للطاقة في العالم، وللوصول لذلك، يتطلب الأمر إحداث تغيير كبير في قطاع النفط والغاز في ليبيا، مما يستلزم وضع الخطط الاستراتيجية المناسبة لنكون جاهزين في المستقبل، آخذين بعين الاعتبار التغيرات والتحديات المحلية والدولية في قطاع الطاقة”.

وأضاف: “أعلناّ فيما سبق عن عملنا على إطلاق خطة رفع الإنتاج لـ 2 مليون برميل خلال ثلاث آو خمس سنوات، وهي إحدى أولوياتي الرئيسية خلال الفترة القادمة، كما أنشئنا مكتب البرامج الإستراتيجية لتكثيف الجهود وتحقيق ضمان تنفيذ هذه البرامج والمبادرات؛ واليوم ما هو إلا بداية للعديد من المبادرات المبتكرة القادمة”. 

وأُنشِئ مكتب البرامج الاستراتيجية بهدف توفير الإمكانيات والأساليب الحديثة لضمان تنفيذ الرؤية والاستراتيجية الجديدة الخاصة بقطاع النفط والغاز. 

ويضم مكتب البرامج الإستراتيجية نخبة من المستشارين والخبراء المحلية والعالمية في مختلف القطاعات المهنية، كالقانون وإدارة الأعمال وخبراء إدارة المشاريع وخبراء انتاج، وتطوير، واستكشاف النفط، والغاز.