سياسي تركي مقرب من أردوغان: حصار “ترهونة” مستمر.. وخططنا الاستراتيجة نحو شرق ليبيا

0
191

أكد السياسي التركي المقرب من حزب العدالة والتنمية التركي الحاكم يوسف كاتب أوغلو أن ميليشيات حكومة الوفاق تحاصر مدينة ترهونة وذلك بفضل الدعم التركي المقدم لها، مشيرا أن الحصار يشمل بعض المناطق الاستراتيجية الليبية الأخرى التي تقع تحت سيطرة الجيش الوطني الليبي.

وأضاف في تصريحات لقناة “ليبيا بانوراما” التابعة لحزب العدالة والبناء الذراع السياسي لجماعة الإخوان أمس الأحد “لم يقف الحصار على ترهونة بل يشمل بعض المناطق الاستراتيجية وقد نتكلم على بني وليد وبعض المناطق الحساسة في الشرق لذلك الخطط الإستراتيجية تحتم أن يكون هناك تنسيق سياسي واستخباراتي عالي المستوى بين تركيا وحكومة الوفاق”.

وأكد أن هذه التطورات تتطلب عدم تراجع تركيا عن دعمها لما وصفه بالشرعية إذا ما طلب منها، مؤكدا أن حكومة الوفاق تنسق بشكل ممتاز مع الحكومة التركية من أجل ذلك.

وأشار أن اجتماع الدول الخمسة الذي أصدر خلاله بيان ينتقد فيه الدور التركي كان لا بد أن يكون له رد بالمثل والرد دائماً على أرض الواقع ابلغ، وفقا لحديثه.

اوغلو أشار أن التحضيرات مستمرة وما وصفها بـ”البشائر” تأتي بعد أن تم دعم مسلحي الوفاق بدعم تركي كبير جداً دون أن يكون هناك تسليط إعلامي على ماهية الدعم حسب تعبيره.

وأضاف: “في الفترة الأخيرة قلب موازين القوة في ليبيا بعد أن كان هناك حصار من قبل الجيش الليبي على طرابلس وكان هناك رهان وسباق زمني على أنه سيدخل طرابلس خلال ثلاث أيام حالياً أكثر من 7 مدن تم اقتحامها والسيطرة عليها منذ أسبوعين”.