الإثنين, يونيو 5, 2023
الرئيسيةليبياجامعة الدول العربية: نأمل أن تتوصل ليبيا لخارطة طريق واضحة لإجراء الانتخابات

جامعة الدول العربية: نأمل أن تتوصل ليبيا لخارطة طريق واضحة لإجراء الانتخابات

رحب الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، بالبيان المشترك الصادر عن رئيسي مجلسي النواب والأعلى للدولة الليبيين، بشأن الوثيقة الدستورية، برعاية مصرية، عقب مباحثاتهما في القاهرة.

وأعرب الأمين العام لجامعة الدول العربية في بيان اليوم الجمعة، عن شكره وتثمينه لجهود جمهورية مصر العربية لرعايتها اجتماعات اللجان المعنية بالمسار الدستوري الليبي في مصر على مدار عام ونصف وبالشكل الذي مكّن من إعداد هذه الوثيقة وإحالتها للمجلسين لإقرارها طبقاً لنظام كل منهما.

كما أعرب أبو الغيط، عن أمله بأن يستتبع هذا التطور السياسي خطوات عملية وجادة تفضي إلى الإعلان عن خارطة طريق وطنية واضحة ومحددة لاستكمال كل الإجراءات اللازمة لإتمام العملية الانتخابية باعتبارها المطلب الأهم لدي الشعب الليبي.

 وناشد جميع الفاعلين الليبيين بدعم حالة التوافق الحالية بما يؤمّن إجراء انتخابات وطنية شاملة في أقرب وقت ممكن.

وجدد تأكيد دعم جامعة الدول العربية المتواصل لكل مسعى جاد ونزيه يهدف إلى بعث الحيوية والفاعلية في العملية السياسية بليبيا، وينهي المراحل الانتقالية التي طال أمدها في البلاد، ويؤسس لحالة الاستقرار الدائمة، والشروع بعملية البناء والإعمار والتنمية.

وكانت العاصمة المصرية القاهرة، احتضنت أمس الخميس، جولة جديدة من المباحثات بين رئيس مجلس النواب الليبي، عقيلة صالح، ورئيس المجلس الاستشاري، خالد المشري، ناقشا خلالها عدد من القضايا العالقة بين المجلسين، في مقدمتها القاعدة الدستورية للانتخابات.

وأصدر عقيلة صالح والمشري، بياناً مشتركاً عقب مباحثاتهما، أعلنا فيه الاتفاق على قيام اللجنة المشتركة بين المجلسين بإحالة الوثيقة الدستورية للمجلسين لإقرارها طبقاً لنظام كل مجلس.

كما اتفقا على وضع خارطة طريق واضحة ومحددة تعلن لاحقا؛ لاستكمال كل الإجراءات اللازمة لإتمام العملية الانتخابية سواء التي تتعلق بالأسس والقوانين، أو المتعلقة بالإجراءات التنفيذية، وتوحيد المؤسسات.

 

أحدث الأخبار

الأكثر قراءة