قالت المستشارة الأممية السابقة ستيفاني وليامز، إن الكثير من الليبيين يدفعون نحو ترسيخ فعال نحو اللامركزية في ليبيا عبر تشكيل محافظات تتمتع بمجالس منتخبة مع صلاحيات وسلطات مختلفة عن الحكومة المركزية والبلديات.
وجاء ذلك في كلمة لوليامز خلال إدارتها حوارا استضافته جامعة “جونز هوبكنز” بالعاصمة الأمركية واشنطن عبر تطبيق “زوم”.
وناقش الحوار أهمية الحكم المحلي كأداة في بناء الدولة بليبيا، بمشاركة رئيس حزب السلام والازدهار، محمد خالد الغويل.
ورأت وليامز خلال كلمتها الافتتاحية للجلسة أنه يوجد نوع من اللامركزية الإدارية في ليبيا من خلال قانون 1957، ويوجد مجالس محلية منتخبة خاصة في غرب ليبيا وأحيانا في جنوب ليبيا، فيما تعين هذه المجلس في شرق ليبيا.
وفي أكتوبر الماضي، أكد عضو المجلس الرئاسي موسى الكوني، ضرورة العودة للعمل بنظام المحافظات.
واعتبر أن اللامركزية تقدم الحل الأنجع؛ لإنهاء حالة الانسداد السياسي، والخروج بالبلاد من أزمتها الحالية.
وقال إن نظام السلطة المركزية جعل العاصمة محل صراع وصدامات، باعتبارها تضم المؤسسات السيادية مثل المصرف المركزي والوزارات.
- المشير حفتر يؤكد دعم المؤسسات التعليمية خلال لقائه برئيس جامعة بنغازي
- ليبيا.. الدبيبة يوجه بتسريع مشاريع البنية التحتية في طرابلس
- وزير الدفاع المصري يبحث مع صدام وخالد حفتر تعزيز التعاون العسكري
- صدام وخالد حفتر يشهدان تخريج دفعة جديدة من ضباط الجيش الليبي بالأكاديمية العسكرية المصرية
- لماذا يرفض الإخوان مبادرة بولس لحل الأزمة الليبية؟



