الثلاثاء, ديسمبر 6, 2022
الرئيسيةصحةلجنة "مستعجلة" لعلاج 60 طفلاً.. دبيبة يستفيق بعد أسبوع من وفاة 9...

لجنة “مستعجلة” لعلاج 60 طفلاً.. دبيبة يستفيق بعد أسبوع من وفاة 9 من مرضى الأورام

كلف رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبد الحميد دبيبة، بتشكيل لجنة مُستعجلة لمتابعة 60 حالة من حالات سرطان الأطفال في مدينة بنغازي وإيفاد الحالات الخطيرة للخارج.


وجاء ذلك خلال إطلاق مشروع شفاء لتنظيم علاج السرطان في ليبيا، بحضور رئيس جهاز دعم وتطوير العلاج بالداخل والخارج، ومدير المركز الوطني لمكافحة الأمراض.


وقرر دبيبة إنشاء الهيئة الوطنية لمكافحة السرطان التي ستكون مُستقلة إدارياً ومالياً.


وتهدف الهيئة إلى وضع السياسات والخطط والبرامج اللازمة لمكافحة السرطان ومتابعة تنفيذها، واتخاذ الإجراءات لتوطين علاج المرضى بالداخل.


وأكّد المكتب الإعلامي على ضم كل مراكز السرطان لتكون تابعة لها، وإعداد قاعدة بيانات لتحديد الاحتياجات الضرورية من الأدوية والأجهزة اللازمة.


وقبل أسبوع، توفي 9 أطفال من مرضى الأورام داخل مستشفى بنغازي، وحمل البرلمان والحكومة المكلفة من مجلس النواب مصرف ليبيا المركزي المسؤولية.


وقال المدير المساعد لمستشفى الأطفال للطب والجراحة ببنغازي، صلاح العمروني، إن وفاة الأطفال لم تكن دفعة واحدة، بل كانت تباعاً من منتصف سبتمبر الماضي وحتى 7 نوفمبر الجاري، وهذا يعتبر رقم كبير بالنسبة لنا.


وأوضح العمروني، أن اللجنة التي شكلت في عام 2017 قدمت العلاج لحوالي 172 طفل بينهم حالات زراعة النخاع الشوكي، وكنا متأملين أن تستمر اللجنة في عملها أو إعادة تشكيلها واستمرار عملها، ولكن منذ شهر أبريل 2021 لم تغادر أي حالة إلى الخارج.


وأصدر وزير وزير الصحة السابق بحكومة الوحدة الوطنية علي الزناتي قرارًا بعلاج الأورام للحالات التي تحتاج زراعة نخاع شوكي، لكن إلى الآن لم يصدر أي قرار بخصوصهم، ولم تصرف لهم ميزانية أو تفويض مالي.

أحدث الأخبار

الأكثر شعبية