“الكوني” يترأس المؤتمر الإقليمي للتعاون الحدودي لليبيا ودول الساحل بتونس

0
128

ترأس النائب بالمجلس الرئاسي الليبي، موسى الكوني، صباح اليوم الثلاثاء أعمال المؤتمر الإقليمي للتعاون الحدودي بين ليبيا ودول الساحل، المنعقد في العاصمة التونسية بمشاركة ليبيا ودول الساحل الأفريقي الخمسة، وبحضور ممثلة الاتحاد الأوروبي لدى دول الساحل ايمانويلا ديل ري، وعدد من وزراء دول الساحل وممثلين عن الاتحاد الأوروبي.

وقال المكتب الإعلامي للمجلس الرئاسي إن الكوني، أكد في الكلمة التي القاها خلال افتتاحه أعمال المؤتمر على أهمية التكامل الاقتصادي والأمني بين ليبيا ودول الساحل، بما تملكه من موارد وقدرات بشرية، مؤكداً أن الصحراء هي مساحة تجمع ولا تفرق.

وشدد على ضرورة الخروج بحلول تكاملية، بناء على ما تم التوصل إليه خلال زياراته دول الجوار، مجدداً التأكيد على ضرورة تحمل كل الأطراف لمسؤوليتها، لتقاسم الأعباء فيما يتعلق بالإشكاليات العابرة للحدود.

ودعا إلى ضرورة تشكيل لجان مشتركة من شأنها التوصل لحلول ناجعة مشتركة، لإيجاد حلول للتهديدات المشتركة للمنطقة.

وذكر المكتب الإعلامي أن ترأس الكوني، للمؤتمر الذي ينظمه الاتحاد الأوروبي، يأتي عقب زياراته لدول الجوار، واجتماعاته الموسعة مع قيادات الاتحاد الأوروبي في بروكسل قبل أشهرٍ، بمقر مفوضية الاتحاد الأوروبي، لإيجاد سبل للتعاون الإقليمي مع ليبيا في القضايا العابرة للحدود كالهجرة غير الشرعية، وتعزيز استخدام التقنية في الأمن الحدودي، ومكافحة الجريمة المنظمة.

ويشارك الوفد الليبي في المؤتمر كل من، رئيس الأركان العامة محمد الحداد، رئيس لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب، يوسف العقوري، ووزيرة الشؤون الاجتماعية، وفاء الكيلاني، بحضور وفود من دول الساحل، وممثلين عن دول الاتحاد الاوروبي والمنظمات الدولية في مجال التنمية.