الثلاثاء, ديسمبر 6, 2022
الرئيسيةاقتصادوزارة الاقتصاد الليبية تبحث آلية تفعيل الاتفاق التجاري مع تونس

وزارة الاقتصاد الليبية تبحث آلية تفعيل الاتفاق التجاري مع تونس

ناقش اجتماع عقده وزير الاقتصاد والتجارة بحكومة الوحدة الوطنية محمد الحويج، الأحد، آلية تنفيذ محضر الاجتماع الذي جرى توقيعه خلال زيارة الوفد الوزاري التونسي، بشأن التعاون التجاري بين البلدين.


وحضر الاجتماع وكيل وزارة الخارجية لشؤون المنظمات والتعاون الدولي عمر الكتي، ومدير إدارة التجارة الخارجية والتعاون الدولي بوزارة الاقتصاد والتجارة.


ووفق بيان نشرته صفحة الوزارة على فيسبوك، استعرض اللقاء البرنامج التنفيذي لبنود الاجتماع مع الجانب التونسي، والذي يهدف إلى رفع مستوى التعاون التجاري وتقديم التسهيلات اللازمة لرجال الأعمال والمستثمرين، وتسهيل حركة المسافرين عبر المنافذ بالتنسيق مع جهات الاختصاص في البلدين.


وتضمن محضر الاجتماع تشكيل فريق عمل مشترك يتولى وضع دراسة لإنشاء منطقة اقتصادية حدودية مشتركة رأس جدير، وكذلك تسهيل معاملات رجال الأعمال الليبيين والمتمثلة في الإجراءات الإدارية والمالية، وحرية انسياب السلع بين البلدين مع رفع جميع قرارات الحظر الخاصة بذلك.


وأيضاً تشكيل فريق عمل مشترك لوضع رؤية للأمن الغذائي والدوائي في البلدين، والعمل على دعوة رجال الأعمال الليبيين والتونسيين للمشاركة والاستثمار في مشاريع البنية التحتية المقامة في البلدين.


بالإضافة إلى التأكيد على تطبيق اتفاقية الاعتراف المتبادل بشهادتي المطابقة والجودة، وتسهيل إجراءات دخول السلع والبضائع ذات المنشأ الأجنبي الموردة إلى ليبيا عبر المنافذ التونسية، وإبرام اتفاق توأمة بين مجلس المنافسة الليبي ونظيره التونسي.

أحدث الأخبار

الأكثر شعبية