محلل تركي مقرب من أردوغان: تركيا تعتزم إنشاء قاعدة عسكرية في ليبيا

0
107

أكد المحلل السياسي التركي يوسف كاتب أوغلو المقرب من حزب العدالة والتنمية التركي الحاكم أن البيان الخماسي الرافض للتدخل التركي في ليبيا تحدث أن هناك أسلحة تأتي من تركيا، ونسى أنها لها الحق الكامل حسب الاتفاقية الأمنية الموقعة بين الرئيس التركي رجيب طيب أردوغان ورئيس حكومة الوفاق فايز السراج مجبرة على حماية حدودها وشعبها وأرضها، حسب زعمه.

وأضاف في مداخلة عبر قناة التناصح التابعة لحكومة الوفاق والتي تبث من تركيا أن الحكومة التركية عازمة على إنشاء قاعدة عسكرية تركية في ليبيا إذا ما اضطر الأمر سيكون هناك دعم مطلق ومفاجأت من العيار الثقيل.

وتغاضي أوغلو عن الغزو التركي، في نفس الوقت وصف أن دول البيان الخماسي الذي دان التدخل التركي في ليبيا ودعمها للإرهاب جاء من دول” إستعمارية” أو تريد إجهاض ما وصفه بـ”التجربة الشعبية الديمقراطية للشعب الليبي” حسب زعمه.

واستطرد حديثه :”المسؤولية السياسية الدولية والعلاقات الثنائية بين الدولتين يتوجب على كلا الطرفين تركيا وحكومة الوفاق أن تكون هناك دعم حقيقي للموقف الدولي والدفاع عن الاتفاقيات المشتركة، تركيا لها ثقل استراتيجي ووزن سياسي إقليمي وعالمي لا يستهان به لا ننسى أن تركيا عضو في الناتو”.