ليبيا.. مطالبات بمحاسبة المسؤولين عن وفاة أطفال مرضى السرطان في بنغازي

0
845
رئيس الحكومة الليبية المكلف
وزير المالية الليبي

 

دعا وزير التخطيط والمالية بالحكومة المكلفة من مجلس النواب، أسامة حماد، إلى محاسبة المسؤولين عن واقعة وفاة أطفال مصابين بالأورام في مدينة بنغازي.

وأشار في خطاب نشر على صفحة الوزارة اليوم وموجه للنائب العام المستشار الصديق الصور بتاريخ الأحد الماضي، إلى تلقيه إخطاراً من مستشفى طب وجراحة الأطفال بنغازي يوم السابع من نوفمبر الجاري، بشأن عدم إتمام مصرف الجمهورية إجراءات فتح الاعتماد المستندي اللازم لتحويل المبلغ المخصص من وزارة التخطيط والمالية بالحكومة المكلفة من مجلس النواب لعلاج الأطفال في مركز الحسين بالأردن، ما أدى إلى في تردي حالتهم الصحية ووفاتهم في النهاية.

وأكد حماد أن وزارة التخطيط حولت في 13 سبتمبر الماضي خمسة ملايين دينار إلى الحساب المصرفي لمستشفى طب الأطفال بنغازي بمصرف الجمهورية الفويهات، خصماً على مخصصاته بالباب الثاني بالميزانية العامة المعتمدة للسنة المالية الجارية للعلاج بالخارج، وذلك ليتسنى للمستشفى فتح اعتماد مستندي لصالح علاج الأطفال، لكن مصرف الجمهورية لم يتمم إجراءات فتح الاعتماد.

وكانت وزارة الصحة في حكومة باشاغا أعلنت أمس الثلاثاء وفاة 9 أطفال مصابين بالأورام، قائلة إنها قررت إيفادهم للعلاج في الخارج منذ شهرين، إلا أن هذا لم يحدث بسبب تأخر الإجراءات المصرفية، ومنها سياسة مصرف ليبيا المركزي، في عدم الموافقة على فتح الاعتمادات المستندية للمستشفى.

ودعت الوزارة الجهات التشريعية والرقابية التدخل لإلزام المصرف المركزي بفتح الاعتمادات المستندية اللازمة، وفي أسرع وقت ممكن، لإيفاد الأطفال المصابين بالأورام إلى الخارج لتلقي علاجهم المطلوب، وأخلت مسؤوليتها عن أي تأخير في هذا الصدد.