الثلاثاء, ديسمبر 6, 2022
الرئيسيةليبيااتفاقيات وتأكيد تعاون.. حكومة دبيبة توقع مذكرات تفاهم في مجال الطاقة والغاز...

اتفاقيات وتأكيد تعاون.. حكومة دبيبة توقع مذكرات تفاهم في مجال الطاقة والغاز مع تركيا

وقع وزيرا الخارجية والاقتصاد والتجارة بحكومة الوحدة الوطنية المنتهية ولايتها، نجلاء المنقوش ومحمد الحويج، الإثنين، مذكرتي تفاهم بشأن الطاقة والغاز مع نظيريهما التركيين مولود تشاووش أوغلو وفاتح دونماز.

وقالت المنقوش، في مؤتمر صحفي، إن مذكرة التفاهم بين الدولتين تصب في مصلحة البلدين وتسهم في حل الأزمة العالمية بخصوص الطاقة والغاز.

وأضافت أن الاتفاقية البحرية بين ليبيا وتركيا تحتاج إلى تسجيل لدى الأمم المتحدة ومتى جرى تفعليها ستجد لها مجالاً للتنفيذ. 

وأشارت إلى عدم مناقشتها خلال اجتماع اليوم لأن بها شقاً فنياً لم يجرِ مناقشته. 

ووقع وزير الاقتصاد والتجارة، محمد الحويج، المذكرة بصفته مكلفاً مهام وزير النفط، محمد عون، الموجود خارج البلاد في مهمة رسمية. 

وأشارت المنقوش، خلال المؤتمر الصحفي، إلى الاتفاق مع الوفد التركي على حشد الجهود الدولية لدعم خارطة طريق مختصرة لإجراء الانتخابات في ليبيا، مشددة على الحاجة أولا إلى إنهاء الخلاف حول بنود القاعدة الدستورية.

وقال وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو عبر حسابه بموقع تويتر، إنه ناقش مع حكومة دبيبة خطوات الحل السياسي في ليبيا.

وخلال المؤتمر، قال إن هناك اتفاقية تم توقيعهما متعلقة بالتنقيب وعمليات البحث في المياه والتراب والأراضي الليبية من قبل الشركات التركية والليبية بشكل مشترك.

وأوضح أن هناك اتفاقيات مع المصارف الليبية والعملة المحلية موجودة للتبادل التجاري بين البلدين، مضيفاً: “أتوقع أن يزيد التبادل التجاري مع ليبيا إلى 4 مليارات دولار”. 

وأكد أن مذكرات التفاهم مع ليبيا شأن يخص البلدين وليس لدى الآخرين أي حق للتدخل في هذه الأمور

وعلق وزير الخارجية التركي على الانتخابات الليبية، وأنها قرار ليبي وانه لا بد أن تقام على أساس قانوني سليم كي تقبل النتائج، وأن بلاده ترحب بالانتخابات وفق تصور دبيبة والمنقوش. 

أحدث الأخبار

الأكثر شعبية