الخميس, أكتوبر 6, 2022
الرئيسيةثقافةليبيا.. معرض "لوغوس هوب" العائم للكتاب يرفع 215 كتاباً من العرض في...

ليبيا.. معرض “لوغوس هوب” العائم للكتاب يرفع 215 كتاباً من العرض في بنغازي

أعلن الناطق باسم إدارة ميناء بنغازي البحري، مفتاح الشهيبي، اليوم الإثنين، وصول السفينة “لوغوس هوب”، التي تعد معرضاً عائماً للكتاب.

وقال الشهيبي، بحسب بيان على صفحة إدارة الميناء بفيسبوك، إن السفينة تعرض كتبا لتبادل الثقافات بين دول العالم، وسبق أن زارت الميناء في العام 2010 ولمدة أسبوع.

ويأتي رسو السفينة، التي تعد أضخم معرض عائم للكتاب في العالم يتشمل على أكثر من 5000 عنوان متنوع، بعد قرار وزارة الثقافة والتنمية المعرفية بحكومة الوحدة الوطنية المنتهية ولايتها، إلغاء استضافتها.

وقالت الوزارة في بيانها إن 215 كتاباً باللغتين العربية والإنجليزية، كان من المفترض عرضها في المعرض العائم تم منعها، قبل اتخاذ قرار إلغاء المعرض بشكل كلي.

وأوضحت أن قرار المنع جاء بسبب مخالفة الكتب الممنوعة قانون المطبوعات رقم 76 لسنة 1972، مبينة أنها خاطبت الجهات المعنية بسحب الكتب الممنوعة من المعرض، وعدم السماح بعرضها أو تداولها.

وتراجعت الوزارة بذلك عن موقفها السابق المرحب باستضافة السفينة التي كان مقرراً أن ترسو لمدة أسبوع في ميناء مصراتة يوم 2 أغسطس، قبل أن تنتقل إلى ميناء الشعاب بطرابلس في التاسع من الشهر نفسه.

ورحب رئيس المجلس البلدي بنغازي، الصقر بوجواري، بزيارة السفينة، مؤكدًا أن هذه الزيارة تأتي في إطار انتقال المدينة من حالة الحرب التي خاضتها وانتهت بانتصارها على الإرهاب إلى حالة الاستقرار والأمن، وهو ما يؤكده وجود المعرض العائم الذي يزور بنغازي من بين المُدن العديدة التي يزورها.

وحذر مكتب الأوقاف والشؤون الإسلامية بنغازي، من المعرض قائلًا إنه في الظاهر يحوي كتب ثقافة وفلسفة وروايات وقصص أطفال، وغيرها، لكن الحقيقة يدس سموما داخلها.

وتابع المكتب، في بيان: “فالحذر من هذا النشاط المشبوه الذي قد يؤدي إلى تأثر أبنائنا ببعض الأفكار المدسوسة بهذه الكتب، والتي قد تقدح في مسلمات وثوابت ديننا الحنيف”.

وفي 28 يوليو الماضي، ألغى المجلس البلدي مصراتة، استضافة المعرض العائم سبب تلقيه عديد التحفظات من جهات اعتبارية، ومهتمين من المدينة وخارجها، باعتبار أن المعرض قد يؤدي لتوجيه رسائل عبر جهات تتعارض في أنشطتها مع قوانين الدولة الليبية.

وقال المجلس، إن قراره جاء بعدما كلف مجموعة من المستشارين والمتخصصين للبحث عن حقيقة وخلفيات وصحة هذه التحفظات، حيث قرر ضرورة إلغاء هذه التظاهرة، وإيقاف استضافة السفينة المعنية بميناء مصراتة البحري، حرصا على عدم إثارة أي لغط ودرءً لأي شبهات.

أحدث الأخبار

الأكثر شعبية