للكشف عن كورونا.. بدء المسح العشوائي في ميادين بنغازي

0
159
المتحدث الرسمي باسم اللجنة الطبية الاستشارية لمكافحة كورونا أحمد الحاسي
المتحدث الرسمي باسم اللجنة الطبية الاستشارية لمكافحة كورونا أحمد الحاسي

أكدت اللجنة الطبية الاستشارية المعنية بمكافحة فيروس كورونا المستجد البدء في إجراء المسح العشوائي للكشف عن فيروس كورونا في بنغازي، أمس السبت، وذلك بسحب عينات 50 شخصا، على أمل الوصول إلى 600 عينة.

وقالت اللجنة إن المسح العشوائي بدأ فعليا أمس ، حيث قامت بإعداد وتجهيز فرق متعددة للنزول داخل المناطق السكنية وسحب العينات العشوائية ذلك في إطار الخطة الموضوعة من قبل اللجنة الطبية الاستشارية لوباء كورونا.

وأكد مدير عام المركز الليبي للبحوث والدراسات الدكتور عبدالغفار المنفي أنه تم العمل على خطة لإجراء الكشف العشوائي منذ أسبوع تقريبا لتغطية جميع أنحاء بنغازي بالكامل، مشيراً أنها طريقة إحصائية معروفة ومستخدمة على مستوى عالمي تستعملها أكبر الشركات العالمية في الدراسات الميدانية.

وأضاف المنفي أنه تم اختيار العينات استنادا إلى التعداد السكاني لسنة 2016 وهو آخر تعداد سكاني رسمي، قائلا: “تم إجراء إسقاطات من خلال التعداد السكاني تحمل البيانات لكل حي وكل منزل … كم يحمل من أسرة وكم عدد أفراد كل منزل من حيث أعداد السكان والنوع وهو ماساعدنا كثيرا في هذا المسح العشوائي ورسم الخريطة النهائية للعينات”.

وأكد المنفي أن هذا المسح يعتبر للحالات العامة وهو يستهدف كل الأعمار من الجنسين، مؤكدا أن اللجنة بدأت أمس بخمسة فرق في الميدان بمنطقة “السلماني الشرقي والسلماني الغربي وبن يونس وعمارات السبخة” وتم توزيع الفرق بطريقة عشوائية وكان هناك تواجب كبير جدا من الناس في هذه الأحياء وتعاون إيجابي، مشيرا أن اللجنة قامت بسحب العينات بحسب التوزيع الديموغرافي كما خطط لها، وقد تم سحب 50 عينة اليوم من جميع الشرائح حيث يستمر إلى أن يصل سحب العينات إلى 600 عينة.