الإثنين, أغسطس 15, 2022
الرئيسيةليبياحكومة الوحدة: وقف النفط أفقد شبكة الكهرباء في ليبيا 1000 ميغاوات

حكومة الوحدة: وقف النفط أفقد شبكة الكهرباء في ليبيا 1000 ميغاوات

قال الناطق باسم حكومة الوحدة المنتهية ولايتها، محمد حمودة، إن أزمة إمدادات الغاز الناتجة عن وقف إنتاج وتصدير النفط ترتب عليها فقدان قرابة 1000 ميغاوات من إنتاج الشبكة العامة للكهرباء.


وحذر حمودة، في تصريحات نقلها المركز الإعلامي لوزارات وهيئات ومؤسسات دولة ليبيا من مفاقمة الأزمة وتضاعفها نتيجة هذا الإقفال بحسب تقديرات إدارة الشركة والمختصين.


وأكد الناطق الرسمي على أن الحكومة بأنها لا تزال تسعى مع كل العاملين في الشركة العامة للكهرباء لمحاولة تخطي أزمة امدادات الغاز وتأثيرها على الشبكة.


وأشار إلى تشكيل غرفة عمليات من القطاعات المهنية كالنفط والدفاع والداخلية لدعم جهود حل الأزمة، لكن لا تزال الأسباب ترتبط مباشرة بوقف الإنتاج والتصدير، مجدداً مطالبة الحكومة لمكتب النائب العام بمباشرة التحقيق في العناصر التي تقف وراء إقفال الحقول النفطية.


واعتبر أن إقفال الحقول النفطية والتبرير لها من أطراف سياسية جريمة في حق الشعب الليبي بكل المقاييس، قائلاً إننا لن تتهاون الحكومة في ملاحقة المتورطين.


والثلاثاء الماضي، أكد رئيس حكومة الوحدة الوطنية الموقتة عبدالحميد الدبيبة، أن انقطاع التيار الكهربائي سيتراجع مع بداية يوليو المقبل، عندما يبدأ تشغيل ثلاث محطات جديدة للطاقة مطلع الشهر المقبل، في مصراتة وطبرق وجنزور.


ولفت دبيبة، في مقابلة مع مجلة جون أفريك الفرنسية، إلى إنفاق نحو مليار دينار لصيانة منشآت الكهرباء، وهي التي لم تستفد من أي صيانة منذ ما يقرب 10 سنوات، في حين أن المحطات الكهربائية الحالية عمرها 30 أو 40 سنة.

أحدث الأخبار

الأكثر شعبية