“ثوار بنغازي” و “مجاهدي درنة” في الصفوف الأمامية لحكومة الوفاق بطرابلس

0
382

قتل اليوم الاثنين، ما لا يقل عن عشرة مسلحين يتبعون ميليشيات حكومة الوفاق في اشتباكات مع الجيش الليبي في محور عين زارة جنوبي طرابلس.

وأفادت مصادر صحيفة الشاهد بأن من بين القتلى 4 مسلحين ينتمون لـ“مجلس شورى ثوار بنغازي” و 6 آخرون ينتمون لـ”مجلس شورى مجاهدي درنة”.

تنظيم مجلس شورى ثوار بنغازي

ظهر هذا المجلس في عام 2014 وهو عبارة عن ائتلاف لمجموعة ميليشيات متطرفة في مدينة بنغازي الليبية يضم تنظيم أنصار الشريعة التي صنفتها الولايات المتحدة كمنظمة إرهابية وميليشيا درع ليبيا 1 اضافة لميليشيا شهداء 17 فبراير وميليشيا راف الله السحاتي. وقد تحالف هذا المجلس مع تنظيم داعش في محاولة منهم التصدي لقوات الجيش الليبي في بنغازي.

مجلس شورى مجاهدي درنة

تشكل مجلس مجاهدي درنة في عام 2014 أيضاً، وهو عبارة عن تحالف لجماعات متطرفة كانت تسيطر على المدينة حينها ومن أبرز تشكيلاتها كتيبة شهداء بوسليم بقيادة سالم دربي.

سرايا الدفاع عن بنغازي

بعد أن نجح الجيش الوطني الليبي في طرد هذين المجلسين من بنغازي ودرنة، حاولوا إعادة ترتيب صفوفهم وشكلوا ما عرف بـ”سرايا الدفاع عن بنغازي”، لتشن عقب ذلك هجمات على منطقة الهلال النفطي.

ومنذ اطلاق الجيش عملية طوفان الكرامة لتطهير العاصمة الليبية طرابلس من المليشيات المسلحة والجماعات الإرهابية ويتقدم عناصر الجماعات المتطرفة والإرهابية من تنظيمي القاعدة وداعش، والمطلوبين دولياً، الصفوف الأمامية للمليشيات التي تتصدى لعملية الجيش الوطني الليبي.