الأحد, أغسطس 14, 2022
الرئيسيةليبياالاتحاد الأوروبي: متمسكون بضرورة عقد الانتخابات فى ليبيا

الاتحاد الأوروبي: متمسكون بضرورة عقد الانتخابات فى ليبيا

أكد رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي بالقاهرة، كريستيان برجر، أهمية عقد الانتخابات في ليبيا، لتشكيل حكومة شرعية تدير البلاد يكون لها دور في الأمم المتحدة.

وقال برجر في تصريحات لصحيفة اليوم السابع المصرية، إن “هناك العديد من الجوانب الإيجابية لعمل المجموعة التي تضم مصر والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، وهو ما انعكس من خلال البدء بتوحيد فرعيْ البنك المركزي الليبيين، مما يعدّ مطلبًا رئيسًا من أجل دعم الاقتصاد الليبي”.

وأضاف برجر أن الاتحاد الأوروبي متمسك بضرورة عقد الانتخابات الليبية بأسرع وقت، مؤكدًا استعداد الاتحاد لتقديم كامل الدعم اللازم لهذه العملية السياسة.

وكانت لجنة استلام وفرز ملفات المترشحين لتولي مهام الحقائب الوزارية بحكومة الاستقرار في ليبيا برئاسة فتحي باشاغا باشرت عملها قبل أيام، وفق ما أكده المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء الليبي المكلف من مجلس النواب.

وبدأت اللجنة في استعراض ودراسة السِير الذاتية وتقييمها وفق المعايير المنصوص عليها بالقوانين الليبية، بالإضافة إلى الكفاءة والخبرة العملية، تمهيداً لمخاطبة الدوائر القضائية المختصة بأسماء وبيانات المترشحين للتأكد من عدم وجود موانع أو قيود جنائية أو أمنية.

وعقد باشاغا سلسلة من المشاورات مع جميع الأطراف الليبية، من أجل البدء في تشكيل الحكومة الليبية الجديدة، وسط التحدي الذي يواجهه برفض رئيس حكومة الوحدة عبد الحميد دبيبة تسليم السلطة.

واختار مجلس النواب، الخميس قبل الماضي فتحي باشاغا رئيسا للوزراء، مؤكداً انتهاء ولاية حكومة دبيبة بعد الفشل في إجراء الانتخابات ديسمبر الماضي، مشيراً إلى اعتماد خارطة طريق جديدة تنص على البدء في تعديل الدستور ومن ثم تنظيم الاستحقاقات الانتخابية خلال 14 شهراً.

ووصل باشاغا إلى العاصمة طرابلس الأسبوع الماضي، وسط حشود مؤيدة، وقدم الشكر إلى حكومة الوحدة على فترة تحملها المسؤولية، لكن الأخيرة ترفض تسليم السلطة بسلاسة معتبرة أن ذلك إعادة لدخول العاصمة بالقوة.

أحدث الأخبار

الأكثر شعبية