اللجنة العلمية: لدينا تخوفات من انتشار “أوميكرون” في ليبيا لتدني نسب التطعيم

0
31
المركز الوطني لمكافحة الأمراض + كورونا
المركز الوطني لمكافحة الأمراض + كورونا

قال نائب رئيس اللجنة العلمية بالمركز الوطني لمكافحة الأمراض في ليبيا، إبراهيم الدغيس، إن متحور أوميكرون ينتشر بسرعة رهيبة وهذا ما يثير القلق لدى دول العالم، رغم أن الدراسات تحدثت أنه أقل حده من دلتا لكنه سريع الانتشار.


وأشار في تصريحات له، إلى أن سرعة الانتشار تقلق المركز لأن نسبة التطعيم في ليبيا متدنية، وهناك تخوف أن يكون لهذه النقطة تأثير سيء على الحالة الصحية للمواطن.

وتابع: “الشيء الذي تم ذكره من قبل منظمة الصحة العالمية أن أوميكرون تكون إصابته محصورة في جهاز التنفس العلوي أكثر من الرئتين. وإن كانت نسبة التطعيم متدنية فالإصابات ستكون عالية بين المواطنين خاصة كبار السن ومن لديهم أمراض مزمنة، الأعراض ستكون أشد عليهم وهذا وارد جدًا، ومع الوقت يؤدي لدخول مراكز العزل وتفاقم الحالات”.

وتوقع الدغيس مع مرور الوقت ازدياد أعداد حالات الإصابة في ليبيا، التي تحتاج لإيواء في مراكل العزل، مؤكدًا على أن الجميع يدرك بأن اللقاح مهم للوقاية من فيروس كورونا، فمعظم الحالات المتواجدة في مراكز العزل في معيتيقة هي لأشخاص لم تتلقى اللقاحات.

ولفت إلى أن مراكز العزل عليها ضغط كبير حاليًا وعندما تكون مقفلة لعدم تلقي موظفيها المستحقات المالية أو عدم توفر المتطلبات اللوجستية هذا يؤدي للضغط على مراكز العزل الأخرى، لافتًا إلى أن مراكز عزل معيتيقة عليهم ضغط غير طبيعي.

وناشد عضو اللجنة وزارة الصحة الليبية بتوفير كل الأمور الخاصة بمراكز العزل ومنح الموظفين مستحقاتها للاستمرار بالكفاح ومواجهة فيروس كورونا.