مباحثات مصرية ليبية لتعزيز التعاون الاقتصادي

0
182
وزيرة التجارة والصناعة المصرية الدكتورة نيفين جامع والدكتور سلامة الغويل وزير الدولة الليبي للشؤون الاقتصادية
وزيرة التجارة والصناعة المصرية الدكتورة نيفين جامع والدكتور سلامة الغويل وزير الدولة الليبي للشؤون الاقتصادية

استقبلت وزيرة التجارة والصناعة المصرية، الدكتورة نيفين جامع، اليوم الثلاثاء، الدكتور سلامة الغويل، وزير الدولة الليبي للشؤون الاقتصادية في القاهرة.


وتناول اللقاء استعراض آخر تطورات ومستجدات علاقات التعاون الاقتصادي المشترك بين البلدين وسبل تعزيز العلاقات التجارية والاستثمارية والصناعية بينهما خلال المرحلة المقبلة.

وأكدت الوزيرة المصرية حرص بلادها على تعزيز أطر التعاون المشترك مع ليبيا الشقيقة في مختلف المجالات وعلى كافة الأصعدة، لافتة إلى أن السوق الليبي يعد أحد أكبر الأسواق المستقبلة للصادرات المصرية عام 2021.

وأشارت “جامع” إلى أهمية البناء على العلاقات التاريخية الوطيدة وعلاقات الجوار والعروبة وترجمتها لمشروعات تعاون ملموسة تصب في مصلحة الشعبين الشقيقين والاقتصادين المصري والليبي على حد سواء.

أوضحت أن الفترة الحالية تشهد تعاونًا ملموسًا بين البلدين في المجال الصناعي يستهدف نقل الخبرات الصناعية المصرية للاقتصاد الليبي بهدف إستعادة دوران عجلة الإنتاج بها والاستفادة من المقومات الكبيرة للاقتصاد الليبي ،لافتةً إلى مكانية تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين في المجال الاستثماري.

كشفت جامع أن السوق الليبي يعد أحد أكبر الأسواق المستقبلة للصادرات المصرية عام 2021 حيث احتل المرتبة الـ9 عالمياً بقيمة صادرات بلغت 938 مليون دولار مقارنة بنحو 570 مليون دولار خلال عام 2020 محققة نسبة زيادة بلغت 64.5%.

من جانبه أكد وزير الدولة الليبي للشؤون الاقتصادية حرص بلاده على تعزيز أواصر التعاون الاقتصادي المشترك بين البلدين وبما يعكس الروابط التاريخية والجغرافية مع دولة مصر الشقيقة، مشيراً إلى حرص الحكومة اليبية على نقل التجربة الاقتصادية المصرية الناجحة للاقتصاد اليبيى وبصفة خاصة فيما يتعلق بتطوير القطاع الصناعي، وتعزيز التجارة الخارجية وتنمية وتطوير القطاع الاستثماري.

أشار الغويل إلى أهمية ترجمة المواقف المشتركة بين البلدين لمشروعات تعاون ملموسة تعود بالنفع على كلا البلدين، مؤكدًا ضرورة تفعيل الجهود الحكومية للاستفادة من كافة اتفاقيات التعاون الموقعة بين البلدين خلال زيارة رئيس الوزراء المصري الدكتور مصطفى مدبولى لليبيا خلال شهر إبريل من العام الماضي.