مجلس النواب الليبي يفتح باب الترشح لرئاسة الحكومة الجديدة ويطالب بالتحقيق في مخالفات دبيبة

0
58
مجلس النواب الليبي

عقد مجلس النواب الليبي، اليوم الاثنين، جلسة رسمية بمقره في مدينة طبرق برئاسة رئيس مجلس النواب المستشار عقيلة صالح وبحضور النائب الأول لرئيس المجلس، فوزي النويري، والنائب الثاني، احميد حومة، وحضور 122 نائباً.

وقال المتحدث الرسمي باسم مجلس النواب، عبد الله بليحق، في بيان، إن الجلسة استهلت بالاستماع إلى ما وصلت إليه لجنة خارطة الطريق المكلفة من قبل مجلس النواب سواء في المسار الدستوري أو المسار التنفيذي أو الأمني أو المسار الانتخابي.

وأضاف أن أعضاء مجلس النواب ناقشوا ما وصلت إليه اللجنة خلال هذه الفترة بالإضافة إلى مسألة انتهاء المدة القانونية لحكومة الوحدة الوطنية المؤقتة وفقاً لقرار منحها الثقة من قبل مجلس النواب.

وذكر المتحدث، أن مجلس النواب طالب لجنة خارطة الطريق بتحديد أجل حتمي لإجراء الانتخابات طبقاً للقانونين الصادرة عن مجلس النواب.

 وأشار إلى أن لجنة خارطة الطريق إذا نجحت في مساعيها في المسار الدستوري تكون الانتخابات طبقاً للدستور الدائم على أن تكون اللجنة الدستورية المقترحة من الخبراء ومن غير أعضاء المجلسين ويتم متابعة أعمال هذه اللجنة وسرعة إنجازها لمهامها دون التدخل في عملها وتحديد مدة عملها على أن تقدم التعديلات المطلوبة لمجلس النواب ويقوم المجلس بعد ذلك بإحالتها للمفوضية العليا لإجراء الاستفتاء في حال نجحت المساعي في المسار الدستوري.

وأفاد عبد الله بليحق، بأن مجلس النواب الليبي سيقدم في جلسة الغد آلية لاختيار رئيس الحكومة الجديدة واستلام المستندات المطلوبة.

ولفت المتحدث، إلى مجلس النواب سيقوم بعد تكليف الحكومة، باتخاذ ما يلزم لضمان تكليف رؤساء الأجهزة السيادية المستقلة التابعة لمجلس النواب وكذلك وكلائهم.

كما اتفق أعضاء مجلس النواب على مطالبة النائب العام بتكليف النيابة العامة بسرعة التحقيق فيما ذكر عن جرائم جنائية قد وقعت من تزوير وتزييف وإساءة استعمال السلطة والوساطة والمحسوبية والتقصير في صون المال العام.

كما قرر مجلس النواب أن يتنازل المترشح لرئاسة الوزراء عن ترشحه للانتخابات الرئاسية، وبذلك علقت الجلسة إلى يوم غد الثلاثاء.