مجلس الأمن يعقد جلسة حول ليبيا الإثنين المقبل

0
216
مجلس الأمن
مجلس الأمن

يعقد مجلس الأمن الدولي، الإثنين المقبل، جلسة الإثنين المقبل، يستعرض خلاها تقرير الأمم المتحدة حول ليبيا، تقدمه وكيل الأمين العام للشؤون السياسية، روزماري ديكارلو.

ويطلع رئيس لجنة الجزاءات المفروضة على ليبيا، السفير الهندي تي إس تيرومورتي، أعضاء المجلس على أنشطة لجنة العقوبات، وفق القرار رقم 1970.

ومن المقرر التصويت خلال الجلسة لتمديد ولاية البعثة الأممية في ليبيا، التي تنتهي ولايتها نهاية شهر يناير الحالي.

واليوم قال الأمين العام للأمم المتحدة، إن مستشارته الخاصة إلى ليبيا، ستيفاني وليامز، تجري جميع الاتصالات وأشكال الوساطة لخلق الظروف لعقد الانتخابات في ليبيا، في الفصل الأول من العام الحالي.

وأوضح غوتيريش، في مؤتمر صحفي اليوم، “أعتقد أن هذا مهم جدًّا بالنسبة للشعب الليبي”، مضيفاً أن خيار إجراء الانتخابات الرئاسية أو البرلمانية أولًا، بيد الشعب الليبي، وأنه كان ينبغي إجراء الانتخابات البرلمانية والرئاسية معًا قبل نهاية العام الماضي.

والإثنين الماضي، دعا الأمين العام للأمم المتحدة، في تقرير له، الأطراف الليبية إلى العمل معًا لإجراء انتخابات جامعة وذات مصداقية في أقرب وقت ممكن.

وشدد غويتريش على ضرورة الانسحاب الكامل للمرتزقة والقوات الأجنبية من ليبيا.

وأكد على أن السلطات والمؤسسات الليبية المختصة يجب أن تعمل معًا الآن لحل المشكلات الأساسية التي أدت إلى إرجاء الانتخابات، وتهيئة الظروف السياسية والأمنية اللازمة لإجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية دون مزيد التأخير.