الجيش الليبي يفضح “فخر” الصناعة التركية “بيرقدار”

0
94

نجاحات كبيرة حققها الجيش الوطني الليبي، في مختلف محاور القتال، خلال المواجهات مع ميليشيات الوفاق المدعومة بأسراب من الطائرات التركية المسيرة، التي دفع بها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، في محاولة لإيقاف التقدم الذي حققه الجيش الليبي على مدار الأعوام الستة الماضية.

وعلى الرغم من أن الطائرة التركية المسيرة من طراز “بيرقدار” TB2 تعد فخر الصناعة التركية، إلا أن الأشهر الماضية كشفت سهولة إسقاط هذه الطائرة. فالجيش الوطني الليبي استطاع إسقاط العشرات من هذه الطائرات المسيرة التي بدأت تركيا في تصميمها في عام 2007.

فمنذ 15 عام تقريبا، بدأ مهندس تركي يدعى “سلجوق بيرقدار”، والذي تربطه صلة قرابة مع الرئيس التركي أردوغان بصناعة الطائرة المسيرة، وفي عام 2009 بدأت أولى طلعاتها التجريبية، وبعد عامين تم إنتاج الطائرة “بيرقدار” رسمياً، وتم إجراءات أعمال تطوير بها في 2012، لتدخل الخدمة الفعلية في عام 2015.

خسائر أردوغان من الطائرات التركية محلية الصنع كانت كبيرة، ففي أقل من عام فقد أكثر من 35 طائرة في عدة محاور أبرزها عين زاره وغرب سرت وطرابلس وجنوب وغرب طرابلس وبن غشير ومصراته والوشكة وبوقرين وترهونة وجنوب طرابلس وشرق بوقرين، بالإضافة إلى خسائره الأخيرة بالقرب من مدينة بن وليد.