الرقابة الإدارية تطالب رئيس الحكومة الليبية بوقف بيع حصة شركة الواحة لشركة توتال الفرنسية

0
1062
الرقابة الإدارية

طالبت هيئة الرقابة الإدارية رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية، عبد الحميد دبيبة، بإيقاف اجراءات بيع حصة شركة هيس الأمريكية بشركة الواحة، إلى شركة توتال الفرنسية إلى حين انتهاءها من متابعة وتقييم ملفها.

وقالت الهيئة في بيان، إنها قامت بمتابعة وتقييم ملف تنازل شركة هيس الأمريكية القابضة عن حقها في عقود امتياز الواحة، والبالغة (1667، 8 %) والمقدر قيمتها (300) مليون ، لصالح شركة توتال وشركة كونوكو فيلبس وفق المذكرات والمكاتبات المقدمة من وزارة النفط والغاز.

 وأضافت أن المذكرات خلصت إلى تسجيل العديد من الملاحظات الفنية والمالية والقانونية التي شابت إجراءات الموافقة على بيع الحصة، والتي أنبثق عنها قرار مجلس الوزراء رقم (552) لسنة 2021 ميلادية.

 وذكرت أن وزارة النفط ابدت بعض الملاحظات الإجرائية، وأكدت في توصياتها على ضرورة الاستحواذ على الحصة لصالح الدولة الليبية لما تمثله من عوائد استثمارية.

قالت الهيئة أنه وأمام هذا الخلاف الحاصل بين الوزارة المعنية، ومجلس الوزراء حيال بيع الحصة المذكورة لصالح شركة توتال من عدمه ونظراً لما قد يترتب على بيع الحصة من أضرار جسيمة قد تمس مقدرات ومصالح الشعب الليبي.

شددت رئاسة الهيئة في كتابها الموجه إلى رئيس مجلس الوزراء بحكومة الوحدة الوطنية على ضرورة إيقاف أية إجراءات تتعلق بإتمام بيع الحصة المذكورة لشركة توتال الفرنسية إلى حين انتهاء الهيئة من متابعة وتقييم هذا الملف بشكل كامل.