رئيس الحكومة الليبية يبحث ترتيبات عودة المواطنين العالقين في الخارج

0
130

عقد رئيس مجلس وزراء الحكومة الليبية عبدالله عبدالرحمن الثني، اليوم الخميس، اجتماع مع وزير الخارجية والتعاون الدولي الدكتور عبدالهادي الحويج، بحثا خلاله ترتيبات عودة المواطنين الليبيين العالقين في عدد من الدول، في ظل جائحة كورونا.

وعرض الحويج، خلال الاجتماع آخر إحصائية بمنظومة الوزارة، فيما يتعلق بالمواطنين العالقين بالخارج، حيث وصل عددهم حتى يوم 15 أبريل 2020 ميلادي 1813 مواطنا ومواطنة.

وأوضحت وزارة الخارجية أنها تعتبر العالقين هم من دخلوا في حدود 90 يوما كحد أقصى خارج ليبيا،وأن العالق هو من يتواجد خارج ليبيا منذ تاريخ 01 يناير 2020 ميلادي، و يرغب بالعودة.

وأشارت الوزارة، إلى أن من تنطبق عليه هذه الشروط، ويرغب في العودة للوطن ضمن هذا البرنامج ستعود به السلطات شريطة أن يسجل في منظومة الوزارة إلكترونيا في موعد أقصاه 20 أبريل 2020 ميلادي.

وشددت الوزارة على ضرورة تعبئة المعنيين للتعهد بالبقاء فالحجر الصحي لمدة لا تقل عن 14 يوما كحد أدنى و ألا يختلط بأية جهة كانت.

من جانبه أكد رئيس مجلس الوزراء على ضرورة توفير إقامة وتقديم كافة الخدمات للمواطنين الذين علقوا في عدد من دول العالم إلى أن تنتهي هذه الأزمة.

كما بحثا خلال الاجتماع، حيثيات الاتصال الذي أجراه الحويج، مع وزير الشؤون الخارجية بالجمهورية التونسية حول المعلومات الواردة بتورط بعض الأطراف التونسية مع حكومة أردوغان التركية ضد بلادنا والمستجدات على الساحة والعلاقات بين البلدين.

 كما تطرق الاجتماع إلى آخر الاتصالات التي قامت بها الوزارة مع المنظمات الدولية لتقديم المساعدة وتقاسم الخبرات بخصوص جائحة كورونا.