الدباشي: 24 ديسمبر تاريخ لانفراج الأزمة الليبية أو تفجير الوضع

0
353
إبراهيم الدباشي
إبراهيم الدباشي

قال المرشح لانتخابات الرئاسة الليبية إبراهيم الدباشي، إن كل المعطيات تشير إلى استحالة عقد الانتخابات في 24 ديسمبر. 

وتابع سفير ليبيا الأسبق لدى الأمم المتحدة، في منشور له على فيسبوك: “قد يتحول هذا التاريخ من بداية انفراج منتظر إلى صاعق لتفجير الوضع اذا لم يتم تلافي الأمر فوراً والإتفاق على بديل لأسوأ حكومة عرفتها ليبيا”. 

وأضاف الدباشي : “لا شك أن المجلس الأعلى للقضاء الجديد ومجلس النواب تقع عليهما مسؤولية تصحيح الأوضاع لمنع الانفجار وإعادة قطار الانتخابات إلى السكة بخطوات عقلانية تراعي أولاً وأخيراً المصلحة العليا للوطن وتكون مقبولة من غالبية الليبيين”. 

واستطرد: “يمكن أن تتمثل هذه الخطوات فيما يلي: إقالة حكومة الوحدة الوطنية وتكليف شخصية قانونية ولتكن رئيس المجلس الأعلى للقضاء برئاسة حكومة تسيير أعمال مؤقتة مهمتها الحصرية استكمال إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية حرة ونزيهة بصورة متزامنة وفي ظروف آمنة”. 

وطالب الدبلوماسي السابق، باتخاذ الإجراءات القانونية والسياسية اللازمة بالتعاون مع المفوضية العليا للانتخابات لتنفيذ قوانين الانتخابات بحسن نية ووفقاً لمقاصد المشرع، وإعداد القائمة النهائية للمرشحين للرئاسة، آخذين في الاعتبار أولاً أن كل من لديه جنسية أجنبية يجب أن لا يترشح للانتخابات. 

ودعا إلى ضرورة أن تتعاون الدول المعنية مع السلطات القضائية الليبية في هذا المجال، وثانياً أن ليبيا لا تستطيع في ظروفها الحالية تحدي المجتمع الدولي وتسمح لأحد مواطنيها المطلوب للمحكمة الجنائية الدولية بالترشح لرئاسة الدولة، وثالثاً التأكد من صحة المؤهلات العلمية التي قدمها كل المترشحين، وفق قوله.