برلماني ليبي: ليس من حق المفوضية الاستئناف على مرشح أعاده القضاء للانتخابات

0
49
جاب الله الشيباني
عضو مجلس النواب الليبي جاب الله الشيباني

انتقد عضو مجلس النواب الليبي، جاب الله الشيباني، المفوضية العليا للانتخابات، فيما يتعلق بالاستئناف ضد مترشح بعينه أعاده القضاء إلى سباق الانتخابات الرئاسي بعد استبعاده.

وقال الشيباني إن المفوضية العليا للانتخابات أصدرت القرار رقم 73 للعام 2021م ، وحددت فيه ذوي المصلحة فيما يتعلق بالانتخابات الرئاسية والبرلمانية، وهم الناخبون والمترشحون المسجلون بالسجلات المعتمدة للمفوضية، الذين يجوز لهم الطعن.

وأضاف في بيانه له عبر صفحته على “فيسبوك”: “المفوضية نفسها ليست صاحب مصلحة ويمكن أن يجوز لها استبعاد مترشح لمخالفته لشروط الترشح الواردة بقانون الانتخابات الصادر عن السلطة التشريعية باعتبارها هيئة تنفيذية ومهمتها الرئيسية تنفيذ هذا القانون”.

وتابع: “لكن عند الطعن من قبل المترشح المتضرر بالمحكمة الابتدائية أحد درجات التقاضي الرئيسية وقبول طعنه، وقال القضاء كلمته بإعادته إلى حلبة المنافسة لا أعتقد أنه من حق المفوضية الاستئناف وإلا أصبحت طرفا وصاحب مصلحة في استبعاد المتضرر مما يخالف قانونها المشار إليه أعلاه الذي أصدرته بنفسها”.

وقال: “لاحظنا قبول المفوضية جميع المتضررين من الاستبعاد بعد أن أعادتهم المحاكم الابتدائية للمنافسة الانتخابية، أناشد فقهاء القانون قول كلمة حق للأمانة والتاريخ”.