ليبيا تتنازل عن عضوية مجلس الأمن الأفريقي لصالح المغرب

0
182

تنازلت ليبيا عن عضوية مجلس الأمن والسلم التابع للاتحاد الأفريقي للفترة من 2022 – 2025 للمغرب. 

وبحسب بيان للخارجية المغربية، أكد البلدان عزمهما إعطاء دفعة قوية لتجمع الساحل والصحراء وإعادة تفعيل مؤسساته وإعادتها إلى مقراتها الرسمية.

وجاء ذلك عقب اتصال هاتفي أجراه وزير الشؤون الخارجية والتعاون الأفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، اليوم الأحد، مع وزيرة الخارجية والتعاون الليبية، نجلاء المنقوش، تشاور خلاله الطرفان حول القضايا الإقليمية والدولية.

وأكد بوريطة على دعم المملكة المغربية القوي، لحكومة الوحدة الوطنية والمؤسسات الليبية، وتأييد مساعيها لإجراء الانتخابات في إطار شامل وتشاركي وبراغماتي، بما يسهم في الجهود لإيجاد حل نهائي للأزمة، يضمن استقرار ليبيا ونماءها.

وجاء في البيان: “في إطار العلاقات الأخوية الوطيدة بين المملكة المغربية ودولة ليبيا الشقيقة، أخبرت الوزيرة نجلاء المنقوش نظيرها المغربي أن دولة ليبيا قررت سحب ترشيحها لعضوية مجلس الأمن والسلم للاتحاد الأفريقي برسم ولاية 2022 – 2025، والتنازل عنها لصالح المملكة المغربية ودعم الترشيح المغربي لهذه الولاية، وأنه سيتم إبلاغ هذا القرار رسميًا إلى مفوضية الاتحاد الأفريقي.

وتطرق الوزيران إلى وضعية تجمع دول الساحل والصحراء، مؤكدين عزمهما على التنسيق لإعطاء دفعة قوية للمنظمة وعودة مؤسساتها للعمل في مقراتها الرسمية والطبي.