بيان خماسي: على الأطراف الليبية الالتزام بإجراء انتخابات نزيهة وشاملة

0
206
الانتخابات في ليبيا
الانتخابات في ليبيا

دعت سفارات فرنسا وألمانيا وإيطاليا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية في ليبيا، اليوم الأربعاء، جميع الأطراف الليبية إلى الالتزام بإجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية حرة ونزيهة وشاملة وذات مصداقية في 24 ديسمبر المقبل.

وحثت السفارات، في بيان مشترك، جميع الجهات الدولية الفاعلة على تشجيع ودعم الانتقال الديمقراطي في ليبيا، مؤكدة عزمها دعم الاستقرار عبر عملية سياسية يقودها ويملكها الليبيون وتسهلها الأمم المتحدة.

وجاء في البيان: “أُحيطت سفارات كل من فرنسا وألمانيا وإيطاليا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية علما بإعلان المفوضية الوطنية انتهاء إجراءات تسجيل المرشحين للاستحقاق المقبل في ليبيا”.

وتابعت: “كما كان واضحًا بالفعل مع مستوى تسجيل الناخبين، فإن العدد الكبير من الطلبات المقدمة هو دليل آخر على تصميم الشعب الليبي على المشاركة بنشاط في العملية الديمقراطية”.

وأعرب البيان عن دعم السفارات الخمس للسلطات المسؤولة عن المراجعة القضائية للترشيحات، ودعا جميع الجهات الفاعلة إلى احترام قراراتها.

ورحب بجهود المفوضية الوطنية العليا للانتخابات في ليبيا في تنفيذ الأساس التقني لانتخابات ناجحة.

وتتطلع السفارات إلى إضفاء الطابع الرسمي من قبل المفوضية الوطنية العليا للانتخابات على التقويم الانتخابي الكامل.

وأغلقت مفوضية الانتخابات باب تلقي طلبات الترشح للانتخابات الرئاسية في 22 نوفمبر الجاري، وتجرى حاليًا مراجعة وتدقيق ملفات 98 مرشحًا ومرشحة تمهيدًا لإعلان القوائم النهائية للمرشحين.