عماد السائح: ننتظر رد الجهات المختصة لإعلان مرشحي الرئاسة الليبية نهائياً

0
161
مفوضية الانتخابات الليبية
عماد السائح رئيس مفوضية الانتخابات الليبية

دعا رئيس مفوضية الانتخابات الليبية، عماد السائح، الناخبين بمختلف المناطق لاستلام بطاقاتهم في أقرب وقت ممكن، وذلك خلال إعلانه إغلاق باب الترشح للانتخابات الرئاسية.


وأضاف السائح، خلال مؤتمر صحفي، الثلاثاء، أن المفوضية أحالت ملفات المترشحين للانتخابات الرئاسية، وعددهم 98، إلى النائب العام والمباحث الجنائية والجوازات، للتدقيق فيها، وسيتم نشر القوائم الأًولية خلال يومين.

وأكد رئيس المفوضية على أن الجهاز القضائي يعتبر أهم شريك للمفوضية خلال هذه المرحلة، مضيفاً أن القضاء سيفصل في استيفاء المترشحين للشروط.

وأوضح السائح أن عدد المترشحين للانتخابات البرلمانية، وصل إلى 1.766، ومن المتوقّع أن يرتفع العدد إلى4 آلاف، بحسب تقديرات المفوضية.

ودعا رئيس مفوضية الانتخابات أي جهة تُطالب بتعديل المادة 12، إلى التوجّه إلى السلطة التشريعية، كونها المخوّلة بالنظر في طلبه، مؤكداً أن ادعاءات بيع البطاقات الانتخابية الغرض منها تشويه عمل المفوضية والتشويش على الناخب.

ودعا السائح كل من لديه مشكلة في تسلّم البطاقة الانتخابية إلى أن يتقدم باعتراض لدى أقرب فرع للمفوضية، كما أعرب عن التفاؤل بالإقبال والمشاركة الفاعلة في الانتخابات.

وتطرق إلى الجدل الحاصل حول صحة قوائم التزكية، قائلاً إنهم يعتزمون مراجعة قوائم التزكية بشكل عشوائي لأن عددها كبير والوقت ضيق، مفيداً أنه من المنتظر أن تتم عملية التصويت في الخارج عبر شركة البريد بتجميع الأصوات كافة من جميع دول العالم.

وأشار السائح إلى أنه وبعد موجة من الاعتراضات على بعض المترشحين؛ عادت جميع مكاتب المفوضية لعملها، فيما تسير عملية تأمين الانتخابات بحسب خطة وزارة الداخلية.

وأعلنت مفوضية الانتخابات الليبية، صباح اليوم، تسليم 1.709.431 بطاقة ناخب، حتى نهاية دوام يوم الاثنين، الموافق 22 نوفمبر.

وبلغ إجمالي عدد الناخبين الرجال الذين تسلّموا بطاقاتهم، 1.052.662 ناخباً، فيما تسلّمت 656.769 ناخبة بطاقاتهن، عبر مراكز المفوضية الموزعة بمختلف مناطق ليبيا.