ليبيا ومالطا تتفقان على تدريبات لعناصر أمن السواحل وتوحيد جهود مكافحة الهجرة غير الشرعية

0
222
ليبيا ومالطا

التقى وزير الداخلية الليبي، خالد مازن، اليوم الأربعاء، نظيره المالطي، بايرون كامليري، بجمهورية مالطا، لبحث التعاون الأمني المشترك بين البلدين وسبل تطويره بما يخدم المصالح المشتركة.

ويأتي لقاء الوزيران استكمالاً للمباحثات التي تمت في طرابلس خلال شهر أبريل الماضي، والذي تم بحضور المستشار الأول لوزير الداخلية المالطي، ريان سبانيول، ومدير الاستخبارات، جو بوجيا، ونائب رئيس الجيش، مارك مالية، وبحضور مدير مكتب وزير الداخلية الليبي، نور الدين ابو جريدة، ومستشار الوزير للشؤون القانونية وحقوق الإنسان، خالد فلاح، ومدير الإدارة العامة لأمن السواحل، البشير بالنور، ورئيس البعثة الليبية في مالطا والقنصل الليبي.

قال المكتب الإعلامي لوزارة الداخلية، إنه تم الاتفاق خلال اللقاء، على تشكيل لجنة مشتركة من الجانبين لوضع الآليات التنفيذية المناسبة لتحديد الدورات التدريبية التخصصية لصالح عناصر أمن السواحل في مجالات الغوص والانقاذ وصيانة الزوارق وتفعيل مركز تنسيق العمليات.

كما تم الاتفاق على تمكين ممثلي الوزارتين من المباشرة في مهامهم بما يضمن توحيد الجهود في مكافحة الهجرة غير الشرعية والتهريب عبر البحر وتأمين الاتصال المباشر لتبادل المعلومات، بالإضافة إلى العمل على الإسراع في إنشاء مدرسة خاصة لنزع الألغام في طرابلس.