تعرف على الطبيب الأمريكي الذي عالج أكثر من 1000 طفل ليبي

0
131

نشرت السفارة الأمريكية بليبيا، اليوم الخميس، تقرير بعنوان “أخصائي قلب أمريكي يعالج الأطفال في ليبيا التي مزقتها الحرب” تحدثت فيه عن قصة الجراح “ويليام نوفيك” الذي عالج مع فريقه 1000 طفل في جميع أنحاء ليبيا منذ عام 2012.

وذكر التقرير، أن طبيب القلب الأمريكي الذي يقود فريقاً دولياً من الخبراء يسمى “تحالف نوفيك” القلبي، يسافر إلى ليبيا كثيراً لإجراء عمليات للأطفال المرضى.

كما جاء في التقرير أن ليبيا يولد فيها حوالي 1200 طفل يعانون من عيوب في القلب كل عام، من بينهم حوالي 150 طفل في حاجة ماسة لعمليات القلب.

واشار التقرير، إلى أن نوفيك، هو وفريقه قام على مدار 30 عاماً ، بمئات الرحلات إلى 32 دولة حول بما في ذلك أوكرانيا ونيجيريا والعراق وإيران وكولومبيا للكشف على الأطفال.

وقال التقرير، إن الطبيب الأمريكي نوفيك” كان طالباً في كلية الطب بجامعة ألاباما عندما شهد لأول مرة معاناة الأطفال الذين ولدوا بأمراض القلب، ومن ثم قرر العمل لمساعدة الأطفال الذين يعانون من مشاكل في القلب بغض النظر عن مكان ولادتهم.

وتعاني ليبيا من اضطراب كبير منذ عام 2011 ، عندما أطاحت قوات المعارضة بالزعيم معمر القذافي، واستمر النزاع المسلح في البلاد، لا سيما مع تدخل الدول الأجنبية التي تدعم الجماعات المسلحة المعارضة.

وأثر النزاع بشدة على الرعاية الصحية في البلاد، تصف منظمة الصحة العالمية نظام الرعاية الصحية الليبي بأنه مرهق وغير منتج ويفتقر إلى الأدوية والمعدات.