مفوضة الصحة العالمية: قدرات ليبيا على كشف “كورونا” ضعيفة

0
149

كشفت إليزابيث هوف، الرئيسة الحالية لبعثة «منظمة الصحة العالمية» في ليبيا عن أن ليبيا تواجه مشكلة في الكشف عن فيروس كورونا، أهمها ضعف قدرة المختبرات لاختبار العينات، وضعف نظام المعلومات الصحية، وعدم القدرة الكافية على تتبع المخالطين للمصابين.

وقالت هوف في تصريحات نشرت صباح اليوم الثلاثاء لصحيفة الشرق الأوسط اللندينة إن الأنظمة الصحية الأكثر تقدماً في العالم أخفقت في احتواء تفشي الفيروس، ولا يمكن لأحد أن يتوقع رد فعل من نظام صحي متعطل بشدة مثل النظام في ليبيا، مشيرة أن منظمة الصحة العالمية صنفت ليبيا من بين الدول ذات الخطورة العالية في المنطقة، لأن ما يقرب من 10 سنوات من الصراع أثرت بشكل كبير على قدرة النظام الصحي الوطني.

وأكدت هوف أن منظمة الصحة العالمية تعمل بشكل وثيق مع مؤسسات منظومة الأمم المتحدة والوكالات الدولية الأخرى في ليبيا لدعم الجهود لتجنب انتشار الفيروس عبر ليبيا، بما في ذلك مراكز الاحتجاز.

وأضافت أن هناك حوار وثيق بين المنظمات الدولية ووزارات الصحة والداخلية والعدل في ليبيا، داعية إلى استمرار ضمان الوصول إلى التشخيص والعلاج والمتابعة للمهاجرين واللاجئين والأشخاص المحتجزين في مراكز الاحتجاز والسجون الرسمية وغير الرسمية.