وزير الصحة بالحكومة الليبية يوجه بضرورة توفير مخزون استراتيجي للدم لمواجهة “كورونا”

0
87

وجه وزير الصحة بالحكومة الليبية الدكتور سعد عقوب، في تعليمات لكافة أقسام مصارف الدم بالمستشفيات ومصارف الدم المركزية علي ضرورة إعداد مخزون كافي للتعامل مع جائحة “كورونا”، والاستمرار في تكثيف دعوتها للتبرع بالدم.

وأكد وزير الصحة، علي كافة مصارف الدم بالبلاد، أن يكون التبرع بالدم خلال الساعات المسموح بها للتجوال مع ضرورة العمل علي منع التجمعات، وإعداد حملات التبرع بالدم من خلال التنقل لبعض الجهات والمؤسسات، مع مراعاة قرارات اللجنة العليا لمجابهة فيروس كورونا.

ولفت وزير الصحة، إلى أن هذه التوصيات تأتي في إطار حرصه على سلامة المواطنين وعلي أهمية إتباع تنفيذ طرق و اجراءات السلامة خلال التبرع بالدم وفقاً لمقاييس الوقاية الصحية، لضمان عدم انتقال الفيروس، مثل منع القادمين من السفر بالتبرع بالدم لمدة 28 يوم (بعد العودة) وكذلك منع المخالطين للشخص المصاب بالفيروس لمدة 28 يوم كما يمنع المصابين بالفيروس لمدة 3 شهور (بعد الشفاء) من التبرع.

وطالب وزير الصحة، كافة المتبرعين وخاصة لمن ظهرت عليه أعراض الحمى أو عدوى الجهاز التنفسي بضرورة تجنب زيارة مصارف و بنوك الدم أو مواقع حملات التبرع بالدم خلال هذه الفترة.

وأكد وزير الصحة علي كافة أقسام ومصارف الدم بضرورة الابقاء على مخزون كافي من الدم لضمان الاستجابة القصوى للحالات المستعجلة، لا سيما الفصائل النادرة والتي قد لا يتوفر البديل لها في كل الظروف، وقد تكون عملية تبرع واحدة سبباً لإبقاء عدة أشخاص على قيد الحياة.