مصرف ليبيا المركزي: المؤسسة الوطنية للنفط مستمرة في حجب إيراداتها

0
37

أكد مصرف ليبيا المركزي، اليوم الأربعاء، أن المؤسسة الوطنية للنفط مستمرة في حجب إيراداتها وعدم إحالتها إلى حسابات الدولة السيادية بالمصرف.

وذكر المصرف في بيان أصدره اليوم، عن الإيراد والانفاق لعام 2020، أن الخسائر المباشرة لإيقاف إنتاج النفط وتصديره خلال عام 2020 بلغت حوالي 11 مليار دولار أمريكي، وبلغ إجمالي الإيرادات النفطية 5.200 مليار دينار، منها 2.01 مليار دينار عن صادرات نفطية خلال ديسمبر 2019، ومبلغ 2.409 مليار دولار حصيلة صادرات الاثني عشر شهراً من عام 2020، ولم يرد شيء منها خلال شهر ديسمبر.

وكانت المؤسسة الوطنية للنفط، أعلنت في نوفمبر الماضي بأنها ستبقي إيراداتها النفطية في حساباتها بالمصرف الليبي الخارجي، ولن تحولها إلى حساب المصرف المركزي، حتى تكون لدى المصرف شفافية واضحة أمام الشعب الليبي عن آلية صرف الإيرادات النفطية خلال السنوات السابقة، وعن الجهات التي استفادت من هذه الإيرادات بالعملة الأجنبية.

وجاء إعلان المؤسسة رداً على بيان المصرف المركزي، في نفس الشهر، الذي وصف بيانات المؤسسة بشأن الإيرادات النفطية بأنها غير دقيقة، وألمح في بيانه، حول الإيراد والإنفاق خلال الفترة من 1 يناير إلى 31 أكتوبر الماضي، إلى وجود تلاعب في بيانات المؤسسة منذ عدة أعوام، مطالباً بمراجعتها والتحقق منها.