الاتحاد الأوروبي يرحب باتفاق أعضاء ملتقى الحوار الليبي على آلية اختيار السلطة التنفيذية

0
131

رحب رؤساء بعثات الاتحاد الأوروبي في ليبيا، اليوم الثلاثاء، بموافقة أعضاء ملتقى الحوار السياسي الليبي على آلية اختيار سلطة تنفيذية موحدة جديدة للبلاد بأكملها.

وأشاد رؤساء البعثات في بيان، بأعضاء ملتقى الحوار السياسي الليبي والممثلة الخاصة للأمم المتحدة بالإنابة ستيفاني وليامز، وفريق بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا على جهودهم الدؤوبة وتصميمهم على تحقيق هذه النتيجة الهامّة.

وقالوا في البيان، إن القرار الذي تم اتخاذه اليوم يعد مهماً لتمهيد الأرضية لما يستحقه الشعب الليبي، و المتمثل في حكومة انتقالية موحدة تعمل على استعادة الخدمات الأساسية العامة وإعداد البلاد للانتخابات الوطنية التي ستجرى في 24 ديسمبر من سنة2021.

 وأعربوا عن أملهم في أن ينتقل ملتقى الحوار السياسي الليبي الآن بشكل سريع إلى ترشيح سلطة تنفيذية جديدة بالاستناد على الآلية المتفق عليها.

وحثوا، على إدماج المرأة ومشاركتها بشكل هادف وكامل في عملية إرساء السلام، ودعم مشاركتها السياسية الفاعلة في جميع جوانب عملية السلام والحكومة المستقبلية في ليبيا.

وجددوا تأكيدهم على مسؤولية الأطراف المعنية الرئيسية في ليبيا في المضي قدماً نحو إرساء الاستقرار في البلاد والعمل من أجل تحقيق المصلحة العامة لجميع الليبيين.

 ودعوا جميع القادة الليبيين إلى اغتنام هذه الفرصة بروح توافقية لإيجاد حل سلمي مستدام، مشيرين إلى أن ليبيا في حاجة إلى اتخاذ قرارات عاجلة لتعزيز وقف إطلاق النار وتحقيق الاستقرار وإعادة تحريك عجلة الاقتصاد واستعادة الخدمات العامة وتحسين الظروف المعيشية للشعب الليبي.

كما أكدوا وقوفهم إلى جانب الغالبية العظمى من الليبيين الذين يرفضون الوضع الراهن ويرفضون أي خيار عسكري أو خيار يتسم بالعنف لتسوية الأزمة والقضاء على الإرهاب، ومشاركتهم معارضتهم لجميع التدخلات الأجنبية.