لجنة أزمة السيولة بـ”البيضاء”: الكبير يتغاضي عن تلاعب تركيا بالاحتياطي النقدي الليبي

0
210
رمزي الأغا - الصديق الكبير - فايز السراج
رمزي الأغا - الصديق الكبير - فايز السراج

هاجم رئيس لجنة أزمة السيولة بالمصرف المركزي البيضاء، رمزي رجب الأغا، محافظ مركزي طرابلس، الصديق الكبير؛ لتجاهله تقرير يؤكد ضرورة نقل الاحتياطات النقدية الليبية من العملة الأجنبية الموجودة كأرصدة في البنوك التركية.

وتأتي المخاوف التي تضمنها التقرير، خوفاً من تأثير الأزمة الاقتصادية التي تمر بها تركيا، فمن الممكن أن يستعمل البنك المركزي التركي الأرصدة الليبية في معالجاته للأزمة.

وقال الأغا، في منشور له عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”: “إن تركيا إذا لجأت لاستعمال الاحتياطات النقدية الليبية لمعالجة أزماتها، كما ينبه التقرير، فإن البنوك التركية ستكون عاجزة عن تنفيذ تعليمات مصرف ليبيا المركزي بالتصرف في أمواله الموجودة لدى تلك البنوك”.

وأكد الأغا أن التقرير المشار إليه موجود منذ أكثر من شهر، والكبير يتجاهله، كما تجاهل تقريراً سابقاً عن الأرصدة الموجودة في البنوك القطرية منذ أكثر من عامين.

وأشار الأغا، إلى أن تجاهل الكبير للتقرير، هو ما يفسر تصرفات مركزي طرابلس وامتناعه عن فتح أرباب الأسر والحوالات الشخصية بالرغم من استئناف عمليات تصدير النفط وتجاوزه المليون برميل في اليوم، والاكتفاء بفتح الاعتمادات المستندية عبر البنوك التركية والتي معظمها استيراد لسلع تركية.