الإثنين, يناير 30, 2023
الرئيسيةليبياعقيلة صالح: أقف مع "حفتر" في مسار واحد و"إعلان القاهرة" الأقرب لحل...

عقيلة صالح: أقف مع “حفتر” في مسار واحد و”إعلان القاهرة” الأقرب لحل الأزمة الليبية

أكد رئيس مجلس النواب الليبي، المستشار عقيلة صالح، اليوم الخميس، أن المبادرة المصرية “إعلان القاهرة” هي الأقرب لحل الأزمة الليبية بكل حيادية.

وقال عقيلة صالح، في مقابلة مع قناة العربية، إن لقاءه مع قائد الجيش الوطني الليبي المشير خليفة حفتر، برعاية مصرية، كان لدعم الحل السياسي وتوحيد مؤسسات ليبيا، مشيراً إلى اتفاقهما على دعم القوات المسلحة الليبية، وأنه وحفتر في مسار واحد لحل الأزمة الليبية.

وأكد صالح، أن الجيش الليبي جاهز للدفاع عن البلاد، وبمجرد تكوين السلطة ستندمج القوات المسلحة الليبية والمرتزقة سيطردون.

وأضاف صالح، أن كل إقليم من أقاليم ليبيا سيقوم بتسمية من يمثله في المجلس الرئاسي الجديد، لافتاً إلى أنه لا يجوز أن يكون رئيس المجلس الرئاسي الجديد ورئيس الحكومة من إقليم واحد.

كما أكد صالح، أنه عندما تأتي سلطة جديدة معترف بها دولياً ستطلب من الأتراك الرحيل عن ليبيا وستقوم بمراجعة كافة الاتفاقيات التي أبرمت معهم، مشيراً إلى أن الميليشيات المسلحة تشتري أسلحة من تركيا، وأن أموال النفط تحول إلى تركيا لذلك طالب أن يكون هناك حساب خاص بأموال النفط لحين وجود سلطة جديدة.

وشدد صالح، على أنه لن يسمح بوصول أموال النفط إلى الميليشيات المسلحة، وطالب بتعهد المجتمع الدولي بذلك.

وكان صالح، أعرب عن تقديره للدور الكبير الذي تقوم به جمهورية مصر العربية والرئيس عبدالفتاح السيسي، في تحقيق الأمن الاستقرار في ليبيا وصون مقدرات الشعب الليبي ودعم تحقيق إرادته ، فضلاً عن دعمها لجهود المؤسسات الليبية في مكافحة الإرهاب والجماعات المتطرفة وإعادة إطلاق العملية السياسية.

 

أحدث الأخبار

الأكثر شعبية