بعد استهداف المتظاهرين في طرابلس.. الوطنية لحقوق الإنسان تطالب الوفاق باحترام حق التظاهر

0
172

أعربت اللجنة الوطنية لحقوق الانسان بليبيا، عن أدانتها واستنكارها الشديدين حيال جريمة استهداف المتظاهرين السلميين بميدان الشهداء بالعاصمة طرابلس بأطلاق النار بشكل مباشر من قبل مسلحين مجهولين، ومحاولة تفريق المتظاهرين باستخدام القوة والعنف بحقهم والذي أدي بحسب المعلومات الأولية إصابة عدد أثنين من المتظاهرين.

وقالت اللجنة في بيان، إن استخدام العنف ضد المتظاهرين يعد جريمة نكراء تستهدف قمع ومصادرة حرية الراي والتعبير وتكميم الأفواه وحق التظاهر السلمي للمواطنين الذين خرجوا في تظاهرات للمطالبة بتحسين الأوضاع الإنسانية والحياتية وتوفير الخدمات الأساسية لهم ورفضهم للفساد في مؤسسات الدولة، والذي يكفله الإعلان الدستوري المؤقت والإعلان العالمي لحقوق الانسان والعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية والثقافية.

كما أعربت اللجنة الوطنية لحقوق الانسان بليبيا ، عن تخوفها من حملت اعتقالات واختطافات ، قد تطال نشطاء المجتمع المدني والإعلاميين والمواطنين المشاركين في هذه الاحتجاجات والمظاهرات المستاءة من سوء الأوضاع الإنسانية والمعيشية التي يمر بها المواطنين في عموم البلاد.

وطالبت اللجنة، مكتب النائب العام بفتح تحقيق عاجل في ملابسات واقعة استهداف المتظاهرين السلميين بميدان الشهداء بطرابلس برصاص الحي وبشكل مباشر وضمان ملاحقة الجناة وتقديمهم للعدالة وكشف نتائج التحقيقات للرأي العام الليبي.

كما طالبت اللجنة، المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق بتحمل مسؤوليته القانونية والانسانية والاخلاقية والوطنية كاملة حيال ضمان أمن وسلامة وحماية المواطنين المتظاهرين من جميع أشكال العنف والقمع المسلح، وضرورة احترام حق التظاهر وحرية الرأي و التعبير وضمان حق التظاهر السلمي.

وشهد اليوم خروج مئات المتظاهرين في طرابلس للاحتجاج ضد حكومة الوفاق، وطالبت بإقالة الحكومة، إلا أن ميليشيات الوفاق قامت بإطلاق النار بطريقة عشوائية لتفريق المحتجين.