وقّعت المؤسسة الوطنية للنفط وشركة بتروجيت المصرية مذكرة تفاهم للتعاون في مجالات البترول والغاز الطبيعي والتعدين، وذلك على هامش قمة ليبيا للطاقة والاقتصاد، التي تختتم فعالياتها غداً الإثنين.
وجرى توقيع المذكرة من قبل رئيس المؤسسة الوطنية للنفط مسعود سليمان، ورئيس شركة «بتروجيت» وليد لطفي، بحضور رئيس الوزراء بحكومة الوحدة الوطنية عبدالحميد الدبيبة، ووزير النفط والغاز خليفة عبد الصادق، ووزير البترول المصري كريم بدوي، بحسب ما أعلنت وزارة البترول المصرية.
وتهدف المذكرة إلى فتح مرحلة جديدة من التعاون الليبي–المصري في قطاع البترول، تشمل مجالات البحث والاستكشاف وتكرير خام البترول، وتعظيم القيمة المضافة وتطوير المصافي، إلى جانب التعاون في نقل النفط الخام والغاز الطبيعي بين البلدين.
كما تتضمن المذكرة تبادل الخبرات الفنية وبرامج التدريب، وتحسين كفاءة الإنتاج، وتطوير الصناعات البتروكيماوية، إضافة إلى تعزيز التعاون في قطاع التعدين.
وعلى هامش القمة، بحث رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبدالحميد الدبيبة مع وزير البترول المصري سبل تعزيز التعاون في قطاع الطاقة، حيث وجّه الدبيبة المسؤولين بوزارة النفط والغاز إلى تفعيل المسارات الفنية والتنفيذية للتعاون مع مصر، بما يضمن تحويل التفاهمات المشتركة إلى برامج عمل واضحة تسهم في تطوير القطاع.
وشهدت قمة ليبيا للطاقة والاقتصاد مشاركة دولية واسعة، شملت 19 شركة فرنسية، و17 شركة أميركية، و16 شركة بريطانية، وست شركات إيطالية، وأربع شركات تركية، كما تخللتها مراسم توقيع عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم الاستراتيجية.
وكان من أبرز الاتفاقيات توقيع اتفاق تطوير طويل المدى لمدة 25 عاماً بين شركة الواحة للنفط وشركتي «توتال إنيرجيز» الفرنسية و«كونوكو فيليبس» الأمريكية، باستثمارات تتجاوز 20 مليار دولار بتمويلات خارجية، بهدف رفع إنتاج شركة الواحة إلى 850 ألف برميل يومياً، مع إيرادات متوقعة للدولة تتجاوز 376 مليار دولار.
- الدبيبة يتابع خطة تنظيم طريق المطار بطرابلس ويطالب بتسريع الإنجاز

- جنايات طرابلس تدين 4 موظفين بمصرف الجمهورية في قضية تحويلات مصرفية مزورة

- ليبيا.. الدبيبة يبحث مع وفد من مجلس الشيوخ التشادي سبل تعزيز العلاقات الثنائية

- اجتماع موسع في بنغازي لمتابعة مشاريع إعادة إعمار الصابري

- مباحثات ليبية جزائرية للتحضير لانعقاد اللجنة الاقتصادية المشتركة

- النويري يبحث مع السفير الفرنسي مستجدات الأزمة الليبية وملف الهجرة

- ليبيا.. المصرف المركزي ووزارة الداخلية يبحثان تعزيز الدفع الإلكتروني وتنظيم سوق الصرف

- مباحثات ليبية فرنسية لتعزيز التعاون العسكري وتبادل الخبرات

- بولس: نعمل على توحيد المؤسسات الليبية تمهيداً لتشكيل حكومة موحدة

- برلماني: “الحوار المهيكل” أعاد إنتاج الحلول السابقة ولم يعالج جوهر الأزمة الليبية

- عقيلة صالح يبحث تعزيز التعاون البرلماني مع وفود نيبال وليبيريا ومدغشقر

- الناظوري يؤكد لبعثة الأمم المتحدة رفض توطين المهاجرين في ليبيا

- ليبيا.. جهاز مكافحة الهجرة يُنهي تجمعاً عشوائياً لوافدين في بنغازي

- الدبيبة يفرض رقابة شهرية على 6 أجهزة أمنية تابعة لحكومة الوحدة

- السيسي يهنئ المنفي بالعام الهجري الجديد.. ويؤكد: حريصون على تعزيز التعاون




